قرار نقل رواتب المعلمين سيعيق العملية التعليمية

> «الأيام» استماع:

> مكتب تربية عدن: لا علاقة لنا بتحديد رسوم التعليم الأهلي والخاص

> قالت د. نوال جواد مدير مكتب التربية والتعليم بالعاصمة عدن، اليوم الأربعاء، أن العام الدراسي الجديد دشن بكل نجاح في عدن، وسط إقبال كبير لطلاب وطالبات المحافظة، والتزامهم من قبل إدارات ومعلمي المدارس.

وأشارت إلى أن ذلك جاء للجهود والإجراءات التحضيرية، التي بذلها مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، وإدارات التربية بالمديريات، لبدء العملية التعليمية لهذا العام مثمنة تفاعل أولياء الأمور، الذين يعتبرون الشريك الأساسي والمهم للمدرسة، في إنجاح العملية التربوية والتعليمية.

وأوضحت في مقابلة لـ قناة الغد المشرق أن عدد طلاب التعليم الأساسي والثانوي في عدن لهذا العام بلغ 154.329 طالبًا وطالبة، وأن عدد الطلاب في تزايد مستمر في مدارس محافظة عدن نتيجة لعامل النزوح المستمر للأسر إلى المدينة من المحافظات والمناطق الأخرى بسبب الحرب.

وتطرقت إلى موضوع ارتفاع رسوم التعليم في المدارس الأهلية والخاصة مع تدهور القيمة الشرائية للعملة المحلية، أفادت أن مكتب التربية والتعليم في عدن لا علاقة له مطلقًا بتحديد رسوم التعليم الأهلي والخاص.

وأوضحت أن مهام المكتب فقط متابعة الشروط والمعايير القانونية لإنشاء تلك المدارس، بالإضافة إلى متابعة العملية التعليمية فيها، ومعالجة أي اختلالات أو عوائق قد تعترضها بما يعزز من جودة التعليم ويحسن المخرجات.

وأكدت أن المدارس الأهلية والخاصة مشاريع استثمارية تعليمية مفيدة وخدمة مجتمعية هامة، لتخفيف العبء عن مدارس العاصمة عدن، خاصة في ظل زيادة الكثافة العددية للطلاب في المدارس الحكومية، نتيجة لموجة النزوح المستمرة إلى المحافظة.

وأوضحت د. جواد في سياق حديثها لقناة الغد المشرق أن "تحديد رسوم التعليم الأهلي والخاص من مهام وزارة التربية والتعليم، بحسب التقييم الذي يتم رفعه من قبلنا للوزارة حول تلك المدارس".. مضيفة بالقول "حيث يتم تصنيف المدارس الخاصة إلى ثلاث فئات AوB وC وعلى ضوء ذلك يتم تحديد الرسوم من قبل المعنيين في وزارة التربية".

وكشفت أن هناك لجانًا مشتركة مختصة من الوزارة ومكتب التربية بالمحافظة ومن السلطات المحلية بالمديريات، تمتلك أدوات تقييمية دقيقة لتلك المدارس لمعرفة مدى تطابقها مع المعايير المحددة لإنشائها، لضمان جودة أدائها ومخرجاتها.

وبخصوص شحة الكتاب المدرسي في المدارس الحكومية في عدن، فأوضحت د. نوال جواد أن "النقص في الكتاب المدرسي معضلة حقيقية ماثلة أمامنا ونتمنى تجاوزها بأسرع وقت ممكن"، لافتة إلى أن وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق العكبري أكد لدى تدشينه العام الدراسي الجديد، أنه يسعى بكل السبل لتوفير الكتاب المدرسي والتغلب على هذه المشكلة.

وعن قرار وزير المالية بتحويل رواتب المعلمين وموظفي التربية بشكل عام إلى البنوك الخاصة، عبرت د. جواد عن استيائها من إنفاذ هذا القرار، لما له من تبعات وآثار سلبية على العملية التعليمية، والمتمثلة بالازدحام الذي ستشهده تلك البنوك أثناء تسليم رواتب قطاع التربية والتعليم، الذي يعد أكبر القطاعات في عدد الموظفين، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى إعاقة المعلم أو الموظف التربوي عن أداء عمله في وقته المحدد بحسب البرنامج المعد..

وقالت إن تجربة نقل رواتب المعلمين والتربويين لم تنجح في السابق قبل سنوات، وتسبب بالكثير من المعوقات، آملة أن يتم العدول عن ذلك الإجراء غير المدروس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى