​التجنيد المؤقت.. فخ جديد لاستدراج الشباب إلى مستنقع الحرب

> صنعاء «الأيام» العرب:

>
حيل مختلفة تضعها جماعة الحوثي لاستقطاب الشباب في اليمن، كان آخرها ابتكار اسم "التجنيد المؤقت".

وتسعى جماعة الحوثي لجذب مئات المقاتلين لصفوفها، في محاولة لاستغلال فترة الهدنة وحالة اللا سلم واللا حرب التي تهيمن على المشهد اليمني مستفيدة من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في مناطق سيطرتها وحاجة الأسر الفقيرة.

مصادر محلية وإعلامية قالت إن جماعة الحوثي استدعت مئات الشباب من محافظتي حجة والحديدة للالتحاق بما يسمى بـ “التجنيد المؤقت” وهي معسكرات ابتكرتها من أجل التغرير بالشباب وزجهم في جبهاتها.

ووفقًا للمصادر فإن مليشيات الحوثي نقلت هؤلاء الشباب إلى معسكرات خاصة في صنعاء وعمران ومناطق أخرى وانقطع تواصل الكثير منهم مع ذويهم منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وأوضحت المصادر أن عددًا من الشباب الذين تم استدعاؤهم مؤخرًا، كانوا قد استدعوا في مهمات مؤقتة سابقة، حيث خضعوا حينها لتدريبات وتمارين استعراضية وشاركوا في عروض عسكرية لمليشيات الحوثي في محافظات مختلفة.
في السياق، كشفت مصادر أمنية في صنعاء لـ”العين الإخبارية”، عن أن مليشيات الحوثي تستعد لإقامة عرض عسكري كبير في ميدان السبعين في العاصمة المختطفة وذلك صباح يوم إقامة فعالية المولد النبوي.

وبحسب المصادر فإن جماعة الحوثي ألزمت أفرادها المشاركين في العرض العسكري ضرورة المشاركة في الفعالية الدينية التي تسعى لإقامتها وذلك إلى جانب رجال القبائل الذين سيحضرون للمشاركة فيها.
وأوضحت المصادر أن الجماعة تتخوف من عدم المشاركة الشعبية ولذا لجأت لدفع مقاتليها لتغطية العجز وللمشاركة في الفعالية المقرر إقامتها خلال الأيام المقبلة.

وذكرت المصادر أن جماعة الحوثي استنفرت كافة عناصرها لفرض سطوة أمنية غير مسبوقة لتأمين الفعاليات في صنعاء، كما أجبرت المدارس والمؤسسات الواقعة تحت سيطرتها للمشاركة بالقوة والتزين باللون الأخضر.

ومن المقرر أن يخرج زعيم الحوثيين في خطاب تلفزيوني في فعالية يوم المولد النبوي، لتحديد موقف من الاحتقان الشعبي التي تشهده مناطق المليشيات فضلًا عن تكرار وعيده بإشعال الحرب مرة أخرى، وفقًا لذات المصادر.
وتلعب مليشيات الحوثي على وتر العاطفة والدين كمبدأ لعلاقة الفرد بالمجتمع والدولة وتستغل إحياء المناسبات الدينية كـ”المولد النبوي” في محاولة لتكريس الولاء للمشروع الطائفي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى