​توجّه أمريكي أممي لترحيل مسائل خلافية بين صنعاء والرياض

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت صحيفة «الأخبار»، اللبنانية إن ترتيبات جارية في العاصمة السعودية الرياض لحفل إعلان اتفاق لإنهاء حرب اليمن بشكل رسمي، وذلك بحضور الأطراف اليمنية وجهات أممية ودولية، وتدشين مرحلة مفاوضات لتسوية سياسية شاملة.

وأكدت الصحيفة اللبنانية أن مصادر دبلوماسية أفادت ببدء السعودية بإجراء ترتيباتها لحفل توقيع إنهاء حالة الحرب في اليمن بشكل رسمي، والذي ستجري مراسمه في الرياض بحضور ممثلين عن «مجلس القيادة الرئاسي»، ووفد صنعاء المفاوض الذي وصل برفقة وفد الوساطة العمانية إلى العاصمة السعودية، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا و«مجلس التعاون الخليجي» والأمين العام لـ«الجامعة العربية».

وأوضحت الصحيفة أن الإعلان يشمل «اتفاقًا لوقف إطلاق النار، والتوقيع على التفاهمات التي كان جرى التوصل إليها بخصوص صرف المرتّبات وفتح الطرقات وتوسيع وجهات الرحلات التجارية من مطار صنعاء إلى خمسة مطارات أخرى، بالإضافة إلى حلّ ملف الأسرى والمعتقلين المتعثّر وفق قاعدة الكل بالكل». لكنّ المصادر الدبلوماسية المطّلعة على المباحثات تحدّثت عن «توجّه سعودي - أميركي - أممي، لترحيل عدد من الخلافات حول آليات التنفيذ إلى جولات قادمة»، سيتولّى ترتيبها مكتب المبعوث الأممي لدى اليمن، هانس جروندبرج.

وكان بيان للخارجية السعودية صدر مؤخرًا أكّد أن المفاوضات الجارية حاليًا هي «استكمالٌ» للمفاوضات السابقة، والتي توصّل خلالها الطرفان إلى تفاهمات تجاوزت مطلب توسيع الهدنة أو تجديدها، إلى وقف إطلاق النار بشكل كلي ورفع الحصار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى