معدل التضخم في المملكة المتحدة ينخفض إلى ادنى مستوياته منذ 18 شهرا

> «الأيام» أ ف ب:

> انخفض معدل التضخم في المملكة المتحدة لشهر أغسطس ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 18 شهرا، بحسب ما أفادت الاحصاءات الرسمية، في تراجع لم يكن متوقعا ويأمل معه كثيرون بأن يكبح زيادة أسعار الفائدة ببنك انكلترا.

وأفاد مكتب الإحصاء الوطني الأربعاء في تقريره الشهري عن أن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض بشكل طفيف ليبلغ 6,7 في المئة مقارنة بنسبة 6,8 في المئة سجلت في يوليو، ليسجل أدنى مستوى له منذ فبراير 2022.

وكانت التوقعات بأن يرتفع المعدل إلى أكثر من 7 في المئة مدفوعا بزيادة أسعار الطاقة.

ويأتي الإعلان عن تراجع التضخم عشية اجتماع لجنة السياسة النقدية ببنك انكلترا لتقرر بشأن زيادة متوقعة في أسعار الفائدة.

وقال وزير المالية جيريمي هانت إن خطة حكومته لخفض التضخم "فاعلة" لكنه أقر بأن المعدل "لا يزال مرتفعا للغاية".

ودفع هذا الانخفاض الطفيف للتضخم الجنيه الاسترليني للتراجع نحو 0,4 في المئة ليسجل 1,2347 دولار في التعاملات الصباحية، فيما يتوقع أن يتوقف الاحتياطي الفدرالي الأميركي عن رفع معدلات الفائدة في وقت لاحق الاربعاء.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من البيانات التي أظهرت تباطؤ التضخم في منطقة اليورو بشكل طفيف في أغسطس.

وتوقع المحلل في بنك سويسكوت إيبيك أوزكاردسكايا بأن يكون يعزز تراجع التضخم "التوقعات بأن الزيادة القادمة لأسعار الفائدة من قبل بنك انكلترا قد تكون الأخيرة".

وأفاد مكتب مكتب الإحصاء الوطني عن تراجع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه العام السابق، ولكن في المقابل ارتفعت أسعار الوقود.

وقال كبير خبراء الاقتصاد لدى مكتب الإحصاءات الوطنية غرانت فيتزنر إن "معدل التضخم تراجع قليلا هذا الشهر (آب) مدفوعا بانخفاض أسعار تذاكر الطيران وتكاليف الإقامة لليلة واحدة، التي غالبا ما تكون غير منتظمة، فضلا عن تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

وعلى الرغم من الانخفاض التدريجي لمعدل التضخم منذ أواخر العام الماضي، إلا أنه لا يزال الأعلى بين دول مجموعة السبع.

والثلاثاء بدأ آلاف الأطباء الاستشاريين العاملين بالقطاع الوطني للخدمات الصحية في انكلترا إضرابًا بسبب تدني مستويات أجورهم أدنى من معدل التضخم في ظل زيادة عبء العمل عليهم.

كما أعلنوا عزمهم تنظيم إضراب مشترك مع الأطباء المبتدئين في واقعة يشهدها القطاع الصحي لأول مرة في تاريخه خلال 75 عامًا.

ويعد هذا الاضراب الحلقة الأحدث في مسلسل اضرابات العاملين بالقطاعين العام والخاص المستمر منذ ما يقرب من 18 شهرًا في أعقاب ارتفاع التضخم. وشملت الاضرابات سائقي القطارات والمعلمين.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تعهّد بعيد توليه منصبه في تشرين الأول/أكتوبر 2022، بخفض التضخم إلى النصف بعدما كان في حينه يتخطى 10 في المئة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى