مشروع لتأهيل ميناء اصطياد حجيف و9 مراكز إنزال سمكي

> عدن «الأيام» خاص:

>
ناقش م. عبدالملك ناجي وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، أمس، مع نائله العواملة نائب الممثل المقيم في البرنامج الإنمائي في اليمن وفريق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، الأوضاع المتعلقة بمشاريعهم في القطاعين الزراعي والسمكي التي سينفذها البرنامج في عموم المحافظات.

كما ناقش اللقاء، جملة من المشاريع التي سينفذها البرنامج الإنمائي في اليمن وفي مقدمتها مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي حجيف بالعاصمة عدن بتمويل من البنك الألماني والمزمع بدء تنفيذ الدراسات الفنية لتأهيله خلال الفترة القادمة، وكذلك مشروع إعادة تأهيل ٩ مراكز إنزال سمكي في عدد من المحافظات بدعم من البنك الدولي.

وقدم م. غازي لحمر وكيل الوزارة لقطاع الإنتاج والتسويق السمكي، شرحًا مفصلًا عن الأعمال الجارية لرفع وانتشال السفن الغارقة في الميناء والذي جاءت عبر إجراءات قضائية دقيقة وسليمة ولغرض التهيئة لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التأهيل الذي سينفذه البرنامج.

وفي خبر منفصل التقى وكيل وزارة الزراعة، د. محمد عيدروس زين مسؤول برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات (الهابيتات) في عدن، لمناقشة مشروع تعزيز قدرات السلطات المحلية والجهات الفاعلة الرئيسة في قطاع المياه للتكييف مع تغير المناخ في دلتا تبن بلحج.

ويهدف المشروع إلى دراسة المناطق الأكثر عرضة للجفاف أو الفيضانات في دلتا تبن بسبب التغيرات المُناخية، وتأثير ذلك على المزارعين والبنية التحتية، ووضع المعالجات التي تساهم في الحد من مخاطر الكوارث أهمها عمل محطات أرصاد جوية متكاملة بالإضافة إلى إنشاء وحدات نظم المعلومات الجغرافية باستخدام الأقمار الصناعية(GIS) وتدريب الكوادر العاملة في البيئة والمياه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى