محمد بن سلمان يعلن عزم السعودية الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

> "الأيام" وكالات:

>
​أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم الأربعاء، عن عزم بلاده الترشح لاستضافة كأس العالم 2034، معتبرا أن ذلك يعد انعكاسا لما وصلت إليه المملكة من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن الاتحاد السعودي لكرة القدم يعلن نية المملكة الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 "وفق خطة شاملة يسعى من خلالها الاتحاد نحو تسخير كافة الإمكانات والطاقات لتوفير تجربة رائعة وغير مسبوقة لإسعاد عشاق كرة القدم".

ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي قوله: "رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034، تعد انعكاسًا لما وصلت إليه - ولله الحمد - من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة".

واعتبر ابن سلمان أن هذه النهضة الشاملة جعلت من السعودية "مركزًا قياديًا وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم".

وتابع ولي العهد أن "نية الاستضافة تأتي تأكيدًا على الجهود الواضحة والكبيرة التي تقوم بها المملكة في نشر رسائل السلام والمحبة في العالم، والتي تعد الرياضة أحد أهم وأبرز أوجهها، كونها وسيلة مهمّة لالتقاء الشعوب بمختلف أعراقهم وتعدد ثقافاتهم، وهو ما دأبت المملكة على تحقيقه في مختلف المجالات، ومنها المجال الرياضي".

واستضافت السعودية منذ عام 2018 أكثر من 50 حدثا رياضيا دوليا في مختلف الرياضات؛ بما في ذلك كرة القدم ورياضة المحركات والجولف والرياضات الإلكترونية والتنس والفروسية وغيرها، كرّست من خلالها مكانتها كإحدى أبرز الوجهات الرياضية العالمية، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

ومن المقرر أن تستضيف المملكة كأس العالم للأندية 2023 ونهائيات كأس آسيا 2027، بالإضافة لعدد من البطولات العالمية الكبرى في مختلف الألعاب.

وشاركت السعودية في 6 بطولات لكأس العالم لكرة القدم، كان آخرها خلال مونديال قطر عام 2022.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت رياضة كرة القدم في السعودية تطورا كبيرا، ومنذ عام 2021 ازداد عدد اللاعبين بنسبة 50% واللاعبات بنسبة 86%، وارتفع عدد المدربين والمدربات من 750 في عام 2018 إلى أكثر من 5500 مدرب ومدربة في 2023، وتم افتتاح أكثر من 18 مركزا تدريبيا إقليميا في مختلف مناطق البلاد للشباب والشابات.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن كأس العالم 2030 ستقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال، حيث ستكون هذه أول نسخة من البطولة التي تقام في ثلاث قارات وست دول.
وأوضحت صحيفة "هسبريس" المغربية أن أول ثلاث مباريات من كأس العالم 2030 ستقام في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

يشار إلى أن الملف المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا يعتبر الملف الوحيد الذي تم تقديمه لاستضافة البطولة، ووافق مجلس فيفا بالإجماع على هذا الملف، ما يعني تأهل منتخبات البلدان الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات بوصفها الدول المضيفة.
وسبق أن أعلن المغرب ترشحه في استضافة الحدث الكروي الأهم في العالم 5 مرات، كانت الأولى لمونديال 1994 واستضافته الولايات المتحدة الأمريكية، والأخيرة في نسخة 2026 التي ذهبت لمصلحة الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى