السعودية وروسيا تؤكدان استمرار الخفض الطوعي للنفط لدعم السوق

> فيينا "الأيام":

> ​أبقت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لأوبك+، التي اجتمعت، الأربعاء، على سياسة إنتاج النفط الحالية للمجموعة دون تغيير، بعد أن أكدت السعودية وروسيا أنهما ستواصلان الخفض الطوعي للإمدادات لدعم السوق.

واجتمع وزراء من أوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة عبر الإنترنت. ويمكن للجنة الدعوة إلى اجتماع كامل لأوبك+ إذا لزم الأمر.

وقفز خام برنت إلى مئة دولار للبرميل ليبلغ أعلى مستوى منذ عام 2022، رغم أن الأسعار تعرضت لضغوط في الأيام القليلة الماضية بسبب المخاوف من احتمال استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول ومن ضعف النمو الاقتصادي.

وجاء في بيان أصدرته أوبك بعد الاجتماع أن "اللجنة ستواصل تقييم ظروف السوق عن كثب"، وأنها تعرف بالتخفيضات السعودية والروسية للإنتاج.

وقالت السعودية في وقت سابق من اليوم إنها "ستواصل خفضا طوعيا قدره مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2023"، في حين قالت روسيا إنها ستبقي على الخفض الطوعي للصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية ديسمبر المقبل، كما أعلنت سابقا.

وجاء في بيان لوزارة الطاقة السعودية نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن إنتاج البلاد في نوفمبر وديسمبر سيكون تسعة ملايين برميل يوميا تقريبا.

ونقلت الوكالة عن مصدر في الوزارة قوله "ستتم مراجعة قرار هذا الخفض الشهر القادم، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج".

وطبقت السعودية الخفض الإضافي الطوعي للمرة الأولى في يوليو وتجدده شهريا منذ ذلك الحين.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الذي يرأس لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، الشهر الماضي إن "تخفيضات أوبك+ ضرورية لتحقيق الاستقرار في السوق، وليس هناك استهداف للأسعار".

ويأتي خفض السعودية وروسيا للمعروض إضافة إلى قيود سابقة معلن عنها منذ أواخر عام 2022.

وقال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، إن بلاده "ستبحث الشهر المقبل إذا كانت ستزيد من خفضها الطوعي لإنتاج النفط أم سترفع الإنتاج، لكنها ستواصل بشكل منفصل سياسة خفض الصادرات المتبعة حاليا حتى نهاية العام".

وأقرت روسيا خفضين منفصلين لإمدادات النفط حيث قررت في أبريل خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024، بينما قالت في أغسطس إنها ستخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية هذا العام.

ويشكل الخفض بمقدار نصف مليون برميل يوميا نحو 5 في المئة من إجمالي إنتاج روسيا النفطي. وأوقفت روسيا نشر بياناتها الرسمية الخاصة بإنتاج النفط حتى أبريل 2024.

وكشفت أربعة مصادر من أوبك+ لرويترز الأسبوع الماضي أن المجموعة لن تتراجع على الأرجح عن سياسة الخفض الحالي للنفط عند اجتماع الوزراء الأربعاء.

وتخفض أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء رئيسيين من بينهم روسيا، الإنتاج منذ العام الماضي قائلة إن الإجراء استباقي للحفاظ على استقرار السوق.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاء غربيون إن العالم يحتاج إلى خفض الأسعار لدعم النمو الاقتصادي والاقتصاد العالمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى