سلطنة عُمان تكشف عن حل سلمي شامل في اليمن

> مسقط «الأيام» الأناضول:

> كشفت الخارجية العمانية أمس الجمعة عن مباحثات وجهود تجري حاليًا ما بين سلطنة عُمان والمبعوث الأممي وأطراف إقليمية ودولية للتوصل إلى حل سلمي شامل يخدم مصلحة الشعب اليمني وأمن واستقرار المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء العمانية أمس إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، يواصل منذ مساء الأربعاء الماضي، مع وزير خارجية عُمان بدر بن حمد البوسعيدي، بحث تطورات الأوضاع في اليمن، وسُبل التوصل لحل سلمي شامل في البلاد.

وأوضحت أن "لقاءً جمع البوسعيدي وجروندبرج ليل الأربعاء الماضي في العاصمة العُمانية مسقط، التي يجري المبعوث الأممي زيارة (غير محددة المدة) إليها، وفق وكالة الأنباء العُمانية الرسمية".

وقالت الوكالة: "استقبل بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، هانس جروندبرج المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن"، وبحث الطرفان "تطورات الأوضاع في الساحة اليمنية، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي شامل يخدم مصلحة الشعب اليمني وأمن واستقرار المنطقة"، وفق المصدر ذاته.

وفي 20 سبتمبر 2023، رحب جروندبرج، بجهود السعودية وعُمان لتحقيق السلام في اليمن، بعد نهاية محادثات استمرت 5 أيام بين وفد "الحوثي" ومسؤولين سعوديين في الرياض، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج والأممي هانس جروندبرج.

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة من حرب، بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ 2014.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى