​​فرض مبالغ مالية على طلاب الثانوية بحجة توفير حوافز للمعلمين بعدن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال طلاب وأولياء أمور إن عددًا من مدارس مدينة عدن، فرضت مبالغ مالية على طلاب المرحلة الثانوية، ما يضاعف من الضغوط المالية البالغة على العائلات محدودة الدخل.

وأكد أولياء أمور أنهم أُبلغوا أن عليهم دفع ما بين 16 – 20 ألف ريال، فيما قال طلاب إن مدارسهم طالبتهم بدفع 30 ألفا، وذلك "مقابل رسوم غير رسمية إلزامية، مشيرين إلى أنها المرة الأولى التي يطالبون فيها بدفع مبالغ تصل إلى هذه الأرقام الكبيرة.

واشتكى أولياء أمور من عدم قدرتهم على دفع مثل هذه المبالغ في ظل الظروف الاقتصادية المعقدة التي يعيشونها، فيما أفادت مصادر محلية بأن بعض المدارس تراجعت عن المطالبة بدفعها إثر ضعف التجاوب من قبل الطلاب ورفض أولياء أمورهم، لكن مدارس أخرى لا تزال تشترط دفعها.

ونقل موقع "المصدر أونلاين" عن طلاب قولهم إن المدارس أبلغتهم بضرورة دفع هذه المبالغ، وأن عليهم دفع رسوم هذا العام بأسرع وقت ممكن، فيما أشار بعضهم إلى تهديدات بأن من لم يدفع المبلغ سيحرم من دخول الامتحانات، وبالتالي لن يحصل على الشهادة.

وليس من الواضح ما إذا كانت تحذيرات المسؤولين في هذه المدارس جدية بشأن حرمان الطلاب الذين لم يدفعوا المال من دخول الامتحانات والحصول على الشهادة.

وكان المعلمون قد نفذوا مطلع سبتمبر الماضي إضرابًا أغلقت على إثره عدد من مدارس التعليم الأساسي والثانوي في مدينة عدن، بعد ثلاثة أسابيع من بدء العام الدراسي الجديد، احتجاجًا على تحويل عملية صرف مرتباتهم عبر البنوك الأهلية، وللمطالبة بتحسين وضعهم المعيشي، قبل أن تعود الدراسة مؤخرًا بشكل غير مستقر، بحسب المصادر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى