دعوة لسكان مناطق بعدن لإخلاء منازلهم تجنبا لانهيارات صخرية

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

>
  • مأمور المعلا حذر من خطورة وضع الساكنين في المرتفعات الجبلية
> حذَّر عبر "الأيام" مدير عام مديرية المعلا في العاصمة عدن عبدالرحيم عبدالكريم عمر جاوي، من خطورة الوضع الحالي في المرتفعات الجبلية.

حيث قال "ما زلنا نؤكد أن المكان توجد فيه خطورة، وأثناء الأمطار والسيول ستكون المياه جارفة".


وبخصوص البناء العشوائي في مجاري السيول دق ناقوس الخطر بشأنه واصفًا إياه بـ (الأمر الخطير)، محذرًا الجميع بأن عليهم الابتعاد عن هذه الأماكن لأنها تشكل خطورة على حياتهم، مشددًا على ضرورة إخلاء سكان تلك المناطق لمنازلهم لأنه - بحسب ما قال - "لا نعرف متى ستحدث تلك الانهيارات سواءً أكانت صخرية أو سيول وأمطار".

وأضاف جاوي أن السلطة المحلية في المعلا تعمل على إيجاد حلول لمشكلة الصخور الآيلة للسقوط في الجبال، وبدأت المديرية فعليًا ببناء حواجز مائية وحماية أثناء السيول والأمطار".

وقدَّم شرحًا موجزًا للخطوات التي اتبعتها المديرية في سعيها للتعامل مع فداحة هذا الأمر، مبينًا أن الحلول ستتم على عدة مراحل، وربما تخفف ولكنها لا تقي من الخطورة وهي: أولًا منطقة (الدكة) تم التوجيه لمكتب وزارة الأشغال العامة والطرق بإحضار (مقاول) لتفتيت صخرة في مرتفعات المنطقة.

مأمور المعلا حذر من خطورة وضع الساكنين في المرتفعات الجبلية
مأمور المعلا حذر من خطورة وضع الساكنين في المرتفعات الجبلية

وبخصوص هذه المرحلة أوضح المأمور عبدالرحيم جاوي أن تلك المنطقة توجد فيها أبنية عشوائية وتحديدًا في الجبال، وهذه الصخرة تشكل خطورة على السكان وسيتم خلال الأيام القادمة تكسيرها حتى يتلاشى الخطر على أهالي منطقة الدكة إن شاء الله.

وثانيًا (جبل قوارير) وكذلك جبل (الشيخ إسحاق) بدأنا التنسيق مع مكتب وزارة الأشغال العامة والطرق في مديرية المعلا، والعمل جارٍ الآن في جبل قوارير وتم تسليم الموقع لإنشاء مصدات لهذه الانهيارات.

ونفى وجود منازل بديلة لسكان تلك المناطق مشيرًا إلى أن أبنيتهم عشوائية وشيدوها في مناطق خطيرة دون الرجوع لأي تخطيط عمراني، وهذه مشكلة.


ولفت إلى أن السلطة المحلية في العاصمة عدن ممثلةً بالمحافظ أحمد حامد لملس، عقدت لقاءات مع بدر معاون سعيد نائب المحافظ الأمين العام للعاصمة أولت اهتمامًا كبيرًا بهذا الجانب بعد تصريح هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية حول وجود خطورة في المرتفعات الجبلية والتي قد تُـشكِّـل سقوطًا للصخور من تلك التلال على المواطنين القاطنين في منازل عشوائية على تلك الروابي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى