إعصار تيج يضرب حضرموت وارتفاع عدد النازحين إلى 20 ألفا نصفهم أطفال

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​أفضت الحالة المدارية لاعصار تيج، الذي تراجع إلى منخفض جوي، إلى الحاق خسائر كبيرة في البُنى التحتية في المديريات الشرقية بمحافظة حضرموت، دون تسجيل خسائر بشرية، جراء استمرار هطول الأمطار منذ ظهر الثلاثاء تحت تأثير الحالة المدارية للإعصار القادم من بحر العرب، والذي سبق أن ضرب جنوب وشرقي جزيرة سقطرى في المحيط الهندي والمناطق المنخفضة في محافظة المهرة أقصى شرقي البلاد، بالإضافة إلى مناطق في سلطنة عُمان.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) نزوح 1400 شخص بينهم 728 طفلا في حضرموت، ليرتفع عدد النازحين بمحافظات المهرة وحضرموت وارخبيل سقطرى إلى زهاء عشرين ألف نازح نصفهم أطفال.

وأعلن محافظ حضرموت، مبخوت بن ماضي، اليوم الأربعاء، أن الاعصار تسبب بخسائر في البنية التحتية، شملت الطرق والمباني والأراضي الزراعية، موجهاً لجنة الطوارئ بسرعة التحرك الى مديرية الريدة وقصيعر للاطلاع على الأضرار التي خلّفتها الأمطار والسيول، وسرعة التدخل لإعادة الخدمات في المناطق المتضررة، وإيجاد الحلول العاجلة لإيواء الأسر المتضررة، وفق وكالة الأنباء الحكومية.

وأفادت سكان محليون باستمرار هطول أمطار متفاوتة على عدد من المديريات الشرقية بحضرموت منذ ظهر الثلاثاء ملحقة أضرارًا في المنازل الطينية والطرق وغيرها من البُنى التحتية. وذكر مركز الإنذار المبكر أن المنخفض المداري يتمركز حاليًا في الريدة وقصيعر.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الامطار متفاوتة الشدة والسيول الجارفة حاصرت المواطنين في تلك المناطق، وتسببت في جرف مزارع وسيارات وتهدم بعض المنازل الطينية القديمة، علاوة على سقوط برج اتصالات وإلحاق أضرار جسيمة في منازل بعض الأهالي.

وكان الاعصار قد ضرب محافظتي أرخبيل سقطرى على المحيط الهندي، الأحد، ومحافظة المهرة/ أقصى شرقي البلاد،الاثنين والثلاثاء مخلفًا خسائر جسيمة وحالتي وفاة وعشرات الاصابات.

كما ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أمس الأربعاء، أن الاعصار تسبب في سقطرى في تدمير 300 منزل وتضرر 314 منزلا، ونزوح 6400 شحصًا بينهم 3328 طفلا.

أما في محافظة المهرة الأكثر تضرراً من تأثيرات الاعصار، فأوضحت (يونيسف) ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ارتفاع عدد الأسر النازحة إلى أكثر من 1800 أسرة بقوام 11.900 نازح، بما في ذلك 6.188 طفلاً، فيما توفي اثنان وأصيب أربعون آخرون بحسب يونيسف، و150 بحسب مفوضية اللاجئين.

فيما أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة بنزوح ألفي أسرة في محافظتي المهرة وسقطرى جراء تأثيرات الاعصار حتى الأربعاء، وإلحاق أضرار جسيمة في البُنى التحتية والممتلكات الخاصة، وفق تقرير مقتضب في حسابه بمنصة إكس.

ووصل عدد النازحين جراء تأثيرات الاعصار في المحافظات اليمنية الثلاث المتأثرة بالإعصار (سقطرى والمهرة وحضرموت) وفق بيانات الأمم المتحدة الصادرة الأربعاء، إلى 19700 نازح بينهم 10244 طفلا؛ بينما لم تصدر بيانات كاملة عن مجمل الخسائر المادية في البُنى التحتية والممتلكات الخاصة في المحافظات اليمنية الواقعة في مسار الاعصار المداري.

وتوقعت تحديثات الأرصاد اليمنية استمرار الحالة المدارية للإعصار حتى مساء الأربعاء.

ويتمتع اليمن والساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية بتاريخ من التأثر بالعواصف الاستوائية، بمعدل عاصفة واحدة كل سنة إلى سنتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى