3 مراجعات في 4 دقائق.. كواليس احتساب هدف نيوكاسل الجدلي ضد أرسنال

> لندن «الأيام» وكالات:

> أصبح فريق أرسنال أحدث ضحايا تقنية الفيديو في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الحالي 2023-2024، بعد مباراته ضد نيوكاسل يونايتد.

وخسر أرسنال بهدف دون رد ضد نيوكاسل يونايتد، في قمة مثيرة لعبت على ملعب سانت جيمس بارك، السبت، لحساب الجولة الـ12 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

الخسارة تشابهت مع سقوط ليفربول ضد توتنهام هوتسبير، على ملعب الأخير، في 30 سبتمبر الماضي، كونها أثرت على الفريق المتنافس على قمة الدوري، وكانت الأولى للفريقين في الموسم.

الإسباني ميكيل أرتيتا، مدرب أرسنال، وصف خسارة فريقه ضد نيوكاسل بأنها "عار"، مؤكدا في تصريحات نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "ما حدث كان محرجا، كيف يُسمح بهدف مثل هذا في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي نقول إنه الأفضل في العالم، أنا قضيت هنا 20 عاما وأشعر بالخجل، إنه عار".

وشدد أرتيتا على أن الناتج الذي خرج به من مباراة نيوكاسل على مستوى التحكيم: "لا يقترب من المستوى الذي يحتاجه هذا الدوري، لا يكفي على الإطلاق، أشعر بالخجل لأني جزء من هذا".

كرة الهدف الذي سجله أنتوني جوردون في الدقيقة 63 لـ"الماكبايز" جاءت بعد تحويل كرة عرضية من على الجانب الأيسر صوب منطقة جزاء الفريق اللندني.

ولكن أثناء بناء الهجمة من البداية، فإن الكرة كانت قد تجاوزت خط المرمى، بالإضافة لوجود خطأ لصالح جابرييل ماغاليس، لاعب "الجانرز" ضد جولينتون، مع وجود تسلل على مسجل الهدف أنتوني جوردون.

وكشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن الهدف تم تأكيده بعد 3 مراجعات منفصلة لتقنية الفار استمرت لمدة 4 دقائق و6 ثوان، وهو أمر استثنائي ونادر وكأن كل قضية تُعاد على حدة.

ورغم تلك الإعادات المتكررة تم احتساب الهدف، ما جعل المذيع الشهير بيرس مورغان، عاشق أرسنال، يكتب عبر حسابه على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا): "لقد شاهدنا جميعاً الكرة خارج اللعب، ثم الخطأ ضد جابرييل ثم تسلل واضح، ولكن الفار سمح بالهدف بعد كل هذا".

رغم أن بعض الإعادات أظهرت أن الكرة صحيحة ولم تخرج من الملعب، لكن هناك وجهة نظر أخرى تقول إن الهدف كان يجب إلغاؤه لوجود خطأ لصالح جابرييل، ولوجود لمسة يد على جولينتون لاعب نيوكاسل.

الخطأ على جولينتون جاء ضد جابرييل بعد وصول الكرة العرضية داخل منطقة الجزاء، وهو ما ترك المجال أمام جوردون المتهم بالتسلل للتسجيل.

ريتشارد كيز، المذيع الإنجليزي في "بي إن سبورتس" القطرية في نسختها الإنجليزية أكد هذا الرأي: "كانت هناك دفعة واضحة ضد جابرييل، وجولينتون أمسك الكرة بيده، وذلك قبل الجدل بشأن التسلل على جوردون من عدمه عند وصول الكرة إليه، ومن ثم هناك سببان لإلغاء الهدف".

أما الرؤية التي كشفت عن عدم خروج الكرة من أرض الملعب، فلقد اعتمدت على وجود جزء بسيط للغاية داخل الملعب، والاستناد إلى القاعدة الأساسية بضرورة خروج الكرة بكامل محيطها.

وشدد الاسكتلندي آندي جراي، المذيع ولاعب الكرة السابق، على ضرورة إلغاء الهدف لنفس الأسباب أثناء ظهوره في القناة الناقلة للدوري الإنجليزي.

تشابهت حالة الغضب التي خرجت بها تصريحات أرتيتا مع نظيرتها لدى الألماني يورجن كلوب عقب الخسارة ضد توتنهام، في مباراة شهدت بسبب الفار أيضا إلغاء هدف صحيح للكولومبي لويس دياز.

أزمة مباراة ليفربول وتوتنهام كانت أقسى على "الريدز"، كون حكام الفار أقروا بخطأ قرارهم، بل وإنهم علموا به بعد استكمال اللعب مباشرة، ولكن هذا غير الذي حدث في مباراة أرسنال، لأن الإعادات استمرت لـ4 دقائق ووصلت إلى 3 مراجعات.

ولكن لأن القانون وبروتوكول الفار ليس بهما ما يسمح بإيقاف اللعب مجددا في هذه الحالة لتغيير القرار، حُرم ليفربول من هدف تسبب في خسارته الأولى والوحيدة هذا الموسم حتى الآن.

وأُجبرت لجنة الحكام في الدوري الإنجليزي لاحقا على نشر التسجيل الصوتي الذي أثبت كل هذه التفاصيل وإقرار الحكام بالخطأ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى