ضربة بداية سهلة لمصر والمغرب وتونس والجزائر في تصفيات المونديال

> القاهرة «الأيام» وكالات :

> يستهل المصري محمد صلاح، ومنتخب المغرب رابع مونديال قطر وباقي نجوم القارة الإفريقية رحلة التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 حتى أكتوبر 2025، تتأهل من خلالها 9 منتخبات مباشرة إلى الحدث العالمي .. وبعد تسجيله هدفين في مرمى برنتفورد رافعًا رصيده إلى 200 هدف في الكرة الإنجليزية ، يقود نجم ليفربول منتخب الفراعنة أمام ضيفه الجيبوتي المتواضع بعد غد الخميس ضمن المجموعة الأولى .. وتوزّعت المنتخبات الـ 54 (قبل انسحاب إريتريا) على 9 مجموعات من 6 منتخبات ، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة والتي ستضم 48 منتخبًا بدلاً من 32.

أما أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعتها، فيتبارز المتأهل عنها إثر ملحق قاري ، مع 5 منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي محتمل في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك .. وبحال ضمان المنتخب الإفريقي هذا المقعد الإضافي، سيرتفع عدد ممثلي القارة إلى 10، مقابل 5 في نهائيات العام الماضي في قطر .. ومثّل إفريقيا في نهائيات قطر كل من المغرب ، الكاميرون ، السنغال ، غانا وتونس .. وكانت السنغال الوحيدة ترافق المغرب إلى دور الـ 16، قبل أن تخسر أمام إنجلترا بثلاثية نظيفة.


وبالإضافة إلى محمد صلاح ، يعوّل منتخب مصر على أمثال مصطفى محمد (نانت الفرنسي)، وعمر مرموش (آينتراخت فرانكفورت الألماني) ، وشهدت تشكيلة المدرب البرتغالي روي فيتوريا التي ستواجه أيضًا سيراليون الأحد المقبل في ليبيريا (لعدم استيفاء ملاعبها المعايير) ، عودة إمام عاشور ، بالاضافة إلى ثنائي الزمالك أحمد فتوح، رغم ايقافهما من قبل ناديهما الزمالك.

وصحيح أن مصر تملك الرقم القياسي في كأس أمم إفريقيا (7) ، إلا أن عقدة تصفيات المونديال لازمتها ، فلم تتأهل سوى 3 مرات في 1934، 1990 و2018، مقارنة مع 8 مشاركات للكاميرون .. ويتوقع أن تكون بوركينا فاسو أكبر منافس لمصر في مجموعة تضمّ أيضًا غينيا بيساو، وإثيوبيا.

وتتركّز الأنظار على منتخب المغرب الذي أصبح نهاية العام الماضي في قطر، أول إفريقي يبلغ نصف نهائي كأس العالم، بتغلبه على أمثال إسبانيا والبرتغال، بعد أن تصدر مجموعة قوية تضم كرواتيا وبلجيكا، قبل أن يسقط أمام الوصيفة فرنسا .. وألغى فيفا مباراته مع ضيفه الإريتري التي كانت مقرّرة بعد غد الخميس ، بعد تخلي الأخير عن المشاركة في تصفيات المجموعة الخامسة ، ما يعني أن مواجهته الأولى ستكون أمام تنزانيا نهاية الأسبوع المقبل.

واستدعى مدرّبه وليد الركراكي لاعب وسط نيس الفرنسي سفيان ديوب ، 23 عامًا ، المولود في تور الفرنسية لأب سنغالي وأم مغربية ، للمرة الأولى .. ووجّه الركراكي الدعوة لكل من جواد ياميق (الوحدة السعودي) وبنجامان بوشواري (نانت الفرنسي) .. فيما منعت الإصابة لاعب وسط مارسيليا الفرنسي عز الدين أوناحي من الانضمام إلى التجمع.

وتستهل الجزائر التي بلغت دور الـ 16 عام 2014 في مشاركتها الأخيرة ، مشوارها مع ضيفتها الصومال المتواضعة ، بعد غد الخميس أيضاً ، قبل أن تحلّ يوم الأحد على موزمبيق ، في مجموعة سابعة قد تتنافس مع غينيا على صدارتها .. وقال المدرب جمال بلماضي الذي استدعى الظهير الأيمن يوسف عطال رغم إيقافه من قبل فريقه نيس الفرنسي لتضامنه مع فلسطين واستعاد نبيل بن طالب وآدم وناس : "فاجأني برنامج المباريات بعض الشيء، لن يكون لدينا سوى أقل من 3 أيام قبل السفر إلى موزمبيق في رحلة تدوم أكثر من 10 ساعات".

أما تونس التي خاضت التجربة المونديالية 6 مرات دون تخطي دور المجموعات، فتستهل مشوارها مع ضيفتها سان تومي وبرينسيبي الجمعة قبل أن تحل على مالاوي الثلاثاء .. وأجرى المدرب جلال القادري عدة تغييرات على قائمة "نسور قرطاج" بعد الخسارة أمام كوريا الجنوبية ثم اليابان الشهر الماضي ، فعاد لاعب الوسط فرجان ساسي بعد غياب لنحو عام ، فيما استبعد علي معلول ظهير الأهلي المصري؛ بسبب الإصابة ومجموعة من المحترفين يتقدمها (حنبعل المجبري) لاعب وسط مانشستر يونايتد ، ومحمد دراغر ظهير بازل السويسري.

وستكون نيجيريا التي تملك هجومًا رفيع المستوى ، دون هداف نابولي الإيطالي والمرشح لجائزة أفضل لاعب في القارة فيكتور أوسيمين ، بسبب الاصابة، بالإضافة لجناح ميلان الإيطالي سامويل تشوكويزي، عندما تواجه ليسوتو، وزمبابوي .. لكن المدرّب البرتغالي جوزيه بيسيرو ، يملك عدة بدلاء مميزين ، من بينهم فيكتور بونيفايس المتألق مع باير ليفركوزن متصدر البوندسليجا وتايوو أيوونيي لاعب نوتنجهام فورست .. لكن حارس النسور الممتازة فرانسيس أوزوهو (أومونيا القبرصي)، تعرض لانتقادات بسبب تراجع مستواه في آخر وديتين.

وتعود زيمبابوي إلى هذه المنافسات الدولية ، بعد عقوبة من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب التدخل السياسي أبعدتها عن تصفيات أمم إفريقيا .. وهناك نحو 17 منتخبًا إفريقيًا ليس بمقدورهم اللعب على أرضهم ، لعدم استيفاء معايير الملاعب أو مخاوف أمنية، ما يعني أن زيمبابوي ستستضيف نيجيريا الأحد في رواندا، ضمن مجموعة ثالثة تضمّ أيضاً جنوب إفريقيا.

وأقرّ الأيرلندي كريس هاوتون مدرب غانا أنه يتعرض للضغط قبل استضافة مدغشقر والحلول على جزر القمر في مجموعة تاسعة تضمّ مالي القوية .. وقال بعد دعوات لإقالته اثر السقوط أمام الولايات المتحدة 0 - 4 الشهر الماضي وديًا : "يجب أن نقدّم أداء جيدًا في المباراتين" .. وأعيد استدعاء المخضرم أندري أيو الذي انضم إلى لوهافر الفرنسي الأسبوع الماضي ، لكن الإصابة تبعد لاعب وسط أرسنال الإنجليزي توماس بارتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى