​اليمن يشارك في أعمال الدورة التنفيذية لمجلس التجارة بجنيف

> جنيف «الأيام» خاص:

>
شاركت اليمن، اليوم الثلاثاء، في أعمال الدورة التنفيذية لمجلس التجارة والتنمية المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية بوفد ترأسه السفير والمندوب الدائم في جنيف د.علي مجور.

وكرست الدورة لبحث التعاون الدولي في مجال التجارة والتنمية، ومناقشة الرؤى الهادفة لتحقيق الاستقرار والتنمية والرفاهية للجميع، وكذا لتقييم الدور الذي يقوم به مؤتمر التجارة والتنمية كشريك فاعل للتنمية في البلدان النامية وأقل البلدان نموا.

وأشار مجور  إلى أن اليمن ما زالت ضمن فئة أقل البلدان نموًا، وليس هناك في الأفق القريب أو البعيد ما يشير إلى خروجها من هذه الفئة، بسبب انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة والشرعية، ناهيك عن أنّ هناك دولًا مثل إيران تقدم دعمًا مباشرًا لهذه الجماعة الانقلابية.

واستعرض ما آلت إليه الأوضاع من تدهور غير مسبوق في كافة جوانب النشاط الاقتصادي والمالي والنقدي والمعيشي والتي تتجلى أبرز مؤشراته في انكماش الاقتصاد بأكثر من 50 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات القليلة الماضية، وتدهور كبير في سعر العملة المحلية، وتدهور مريع لمستوى المعيشة والمنظومة الصحية والتعليمية والخدمات الاجتماعية، وارتفاع الديون العامة وتراكم المتأخرات من الديون المستحقة واجبة السداد للمؤسسات الإقليمية والدولية وبلوغ عجز الموازنة مستويات غير آمنة يصعب معها الانتظام في دفع المرتبات.

وأكد د. مجور، أن كلّ ذلك وغيره الكثير من نتائج الحرب الكارثية عمّق الهوة بين الواقع المعاش والطموح لتحقيق الحد الأدنى من أهداف التنمية المستدامة، كما أكد أن الأزمة اليمنية التي راح ضحيتها بلدٌ وشعب عريقان ليست نتاج أسباب داخلية فحسب، بل نتاج حسابات إقليمية ضيقة ومصالح دولية انتهازية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى