الشرطة الفرنسية تحتجز اللاعب الجزائري يوسف عطال بسبب فيديو حول فلسطين

> «الأيام» القدس العربي:

> بعد أن ظن الجميع أن القصة قد انتهت بمعاقبة نادي نيس الفرنسي للاعبه الجزائري يوسف عطال، عادت القضية من جديد إلى السطح بعد الكشف عن احتجاز الشرطة الفرنسية للاعب مع إمكانية وضعه رهن الحبس الاحتياطي.

ووفق ما نقلته صحيفة “نيس ماتين”، فإن الظهير الأيسر للمنتخب الجزائري يجري استجوابه منذ مساء أمس في مقر الشرطة القضائية، ومن المقرر أن يتم تحويله إلى قاضٍ بتهمة “التحريض على الكراهية على أساس الدين”.

ويأتي ذلك على الرغم من سحب اللاعب للفيديو الذي اعتُبر محرضا على اليهود واعتذاره عنه، ثم تسليط الدوري الفرنسي عقوبة تحرمه من اللعب لمدة 12 مباراة.

ويرجح أن تثير هذه القضية المزيد من الجدل حول ملاحقة المسلمين في فرنسا بشبهة معاداة السامية، حيث إن الكثيرين يؤكدون دعمهم للقضية الفلسطينية، ولا يعني ذلك الكراهية تجاه أي مجموعة عرقية أو دينية.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، يقع عطال في قلب حملة سياسية وإعلامية كبيرة في فرنسا، بسبب منشور له على مواقع التواصل قام فيه بإعادة نشر مقطع فيديو للداعية الفلسطيني الشهير محمود الحسنات، خلال دعائه على إسرائيل.

واضطر عطال عقب ذلك لنشر توضيح يؤكد فيه أنه “يرفض استعمال كل أشكال العنف”. وذكر اللاعب أنه “واع  أن منشوره قد صدم الكثير من الأشخاص وهو ما لم يكن قصدي وأعتذر عن ذلك”، وفق ما قال.

وأبرز أنه “يريد أن يوضح موقفه  دون أي لبس”، مشيرا إلى أنه “يدين بشدة كل أشكال العنف، أينما كانت في العالم ويدعم كل الضحايا”. وأكد عطال أنه لن يساند أبدا أي رسالة كراهية، مبرزا أن السلم قيمة عليا يؤمن بها بقوة.

ووصلت الضغوط على اللاعب إلى حد نشر عمدة مدينة نيس كريستيان إستروزي، وهو شخصية سياسية نافذة ووزير الصناعة سابقا، تغريدة تطلب من عطال عدم الانتظار لشرح موقفه وإلا سيطرد من نادي نيس.

وكتب إستروزي المعروف بميوله الصهيونية: “أنتظر من يوسف عطال، إذا سمح لنفسه أن يتم استغلاله، أن يعتذر ويندد بإرهابيي حماس. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون له مكان في نادينا”.

وتابع: “يجب على الرابطات والاتحادات أن تكون منتبهة وشديدة بشكل خاص في مواجهة التعليقات، والسلوكيات التي تتعارض مع قيم الجمهورية”.

وشنت صحف رياضية كبيرة في فرنسا منها “ليكيب” حملة ضد اللاعب وطالبت بمعاقبته.

وتعرّض لاعبو كرة قدم آخرون لانتقادات لدعمهم الشعب الفلسطيني على غرار المهاجم الدولي السابق الفرنسي كريم بن زيمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى