"ساعة الحقيقة" تدق أمام نيوكاسل وباريس وميلان للخروج أحياء من مجموعة الموت

> لندن «الأيام» أ ف ب :

> تدقّ ساعة الحقيقة أمام نيوكاسل الإنكليزي عندما يحل ضيفاً على باريس سان جرمان الفرنسي اليوم الثلاثاء على ملعب بارك دي برانس، في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم .. صحيحٌ أن النادي الانكليزي ، المدعوم سعودياً ، أكرم وفادة النادي الباريسي ، المملوك قطريا 4 - 1 على ملعب سانت جيمس بارك في الجولة الثانية في الرابع من أكتوبر الماضي، لكن شتان بين مباراة الذهاب واللقاء الحاسم اليوم الثلاثاء.

في الجولة الثانية ، كان نيوكاسل منتشياً بتعادله السلبي الثمين أمام مضيفه ميلان الايطالي العريق في أول مباراة له في المسابقة القارية العريقة منذ 20 عاماً ، في حين يدخل الجولة الخامسة وهو في المركز الاخير برصيد أربع نقاط ، بعد خسارتين أمام بوروسيا دورتموند الألماني (0 - 1 و0 - 2)، وبالتالي يتعيّن عليه تفادي الخسارة للإبقاء على آماله في بلوغ ثمن النهائي.


ويجد نيوكاسل نفسه أمام تحدي مواجهة قوة سان جرمان الذي خسر مباراة واحدة فقط منذ سقوطه على ملعب جيمس بارك ، وكانت أمام مضيفه ميلان 1 - 2 في الجولة الرابعة من المسابقة القارية ، بالإضافة إلى قائمة الإصابات المتزايدة ، التي ضربت صفوفه في الآونة الأخيرة .. ويحتل نيوكاسل المركز الاخير في مجموعة "الموت" برصيد أربع نقاط ، بفارق ثلاث خلف بوروسيا دورتموند ، وإثنتين خلف باريس سان جرمان ونقطة خلف ميلان ضيفه في الجولة السادسة الأخيرة.

وبدا التأهل في متناول الـ "ماغبايز" بقيادة المدرب إيدي هاو ، عندما سحق سان جرمان 4 - 1 في الجولة الثانية لكن الأمور انقلبت منذ ذلك الحين بالنسبة لنيوكاسل ، حيث تأثر كثيراً بالإصابات التي ضربت صفوفه ، رغم حصول النادي الإنكليزي على دعم من أموال صندوق الاستثمارات العامة السعودي .. قد تكون العودة لمواجهة أفضل الفرق في أوروبا بمثابة اختبار واقعي للفريق المنهك، لكنه ما زال يملك حظوظا من أجل بلوغ ثمن النهائي في حال نجح في وضع حد لخطورة مبابي ، كما فعل في أكتوبر وتوجيه صفعة ثانية للنادي الباريسي.

ويضع فريقا باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الإيطالي نصب عينيهما ، هدف الخروج أحياء من "مجموعة الموت" وبلوغ الدور ثمن النهائي .. ومع فارق نقطتين فقط بين ميلان الثالث ودورتموند المتصدر (7 مقابل 5) ، يدرك "روسونيري" أن الفوز على ملعبهم "سان سيرو" سيجعلهم في موقع جيد للتأهل إلى ثمن النهائي للموسم الثاني توالياً.. كما يملك دورتموند فرصة الحسم في حال فوزه على ميلان في حين أن فوز باريس سان جرمان على مضيفه نيوكاسل يونايتد الانكليزي سيضمن بطاقة العبور للفريقين الألماني والفرنسي.

ويعوّل ميلان ، بطل أوروبا 7 مرات ، على مهاجمه المخضرم الفرنسي أوليفييه جيرو (37 عاماً) ، الذي برز كرجل "المناسبات الكبيرة" منذ انضمامه إلى الفريق اللومباردي قبل عامين حيث سجّل جيرو 8 أهداف هذا الموسم وأعاد إحياء آمال فريقه ببلوغ ثمن النهائي بفضل هدفه الوحيد حتى الآن في المسابقة القارية الأم من رأسية هزت شباك سان جرمان في الفوز 2 - 1 في المرحلة الماضية .. ويأمل (جيرو) في أن يستمر بقميص النادي بعد النجاحات التي حصدها في مدينة ميلانو بفوزه بلقب الدوري عام 2022 ووصوله إلى نصف نهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي.

ويقدّم دورتموند صورة إيجابية قارياً في حين تتأرجح نتائجه محلياً حيث يحتل المركز الرابع مع 24 نقطة متأخراً بفارق 10 نقاط عن باير ليفركوزن المتصدر .. أنهى سلسلة من ثلاث مباريات لم يذق خلالها طعم الفوز بقلبه تأخره بهدفين أمام بوروسيا مونشنغلادباخ إلى فوز 4 - 2 السبت الماضي ، وفي حين لم تهتز شباك فريق "الاصفر والاسود" سوى مرتين في أربع مباريات في دوري الابطال لا ينعكس هذا النجاح في الدوري حيث بلغ معدل الاهداف في شباكه 1.5 في المباراة .. وانتهت مباراة الذهاب بين دورتموند الذي توج بطلا لأوروبا قبل 26 عاما وميلان بالتعادل السلبي في أكتوبر ، ومن المرجح أن يعني التعادل أو الخسارة مرة أخرى أن الفريق الألماني بحاجة للفوز على سان جرمان في عقر داره في دجنبر من أجل التأهل.

وفي المجموعة الخامسة بإمكان أتلتيكو مدريد الاسباني المتصدر برصيد ثماني نقاط أن يلتحق بركب الاندية المتأهلة في حال فوزه على مضيفه فينورد الهولندي الثالث (6) ، وبدوره ، سيكون لاتسيو الثاني مع 7 نقاط ، أمام فرصة حسم التأهل ، في حال فوزه على ضيفه سلتيك الاسكتلندي متذيل الترتيب مع نقطة واحدة وخسارة فينورد أمام أتلتيكو ، واستغل أتلتيكو خسارة فينورد أمام لاتسيو 1 - 3 في المرحلة الماضية وفوزه الساحق على سلتيك 6 - 0 للإرتقاء للمركز الاول ، في حين أصرّ مهاجمه المتألق الفرنسي (أنطوان جريزمان) على عدم التخلي عن الصدارة قائلاً : "الشيء الأكثر أهمية هو التأهل ، بالطبع ، لكننا نريد أن نفعل ذلك في المركز الأول .. لدينا مباراة صعبة مقبلة في هولندا، لذا علينا أن نستمر في إظهار ما يمكننا القيام به".

ويسعى مان سيتي الذي يتابع بنجاح ، الدفاع عن لقبه لحسم الصراع على المركز الاول في المجموعة السابعة ، التي يتصدرها بالعلامة الكاملة (12نقطة) عندما يستضيف وصيفه لايبزيج الالماني (9) الذي بدوره عبر للدور التالي.

ويحتدم الصراع في المجموعة الثامنة بعدما بدا أن برشلونة الإسباني يسير بسهولة لبلوغ ثمن النهائي بفوزه بمبارياته الثلاث الاولى، إلاّ أن خسارته أمام شاختار دانييتسك الأوكراني 0 - 1 في المرحلة الماضية عقّدت مهمته ليتساوى مع وصيفه بورتو البرتغالي الفائز على أنتويرب البلجيكي 2 - 0 ، وذلك قبل مواجهتهما النارية الثلاثاء في كاتالونيا .. وتبدو مهمة شاختار الثالث مع 6 نقاط سهلة على الورق عندما يستضيف صاحب القاع أنتويرب الذي تعرض لأربع هزائم توالياً ويخلو رصيده من النقاط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى