المجلس الانتقالي يؤكد جاهزيته للعب دور محوري لتأمين الملاحة الدولية

> عدن«الأيام» إعلام المجلس:

> استقبل عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الخميس، المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم لندركينج.

وبحث اللقاء، مخاطر التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب وسلوك القرصنة الذي تمارسه ضد السفن التجارية المارة في الخط الملاحي الدولي، وبهذا الخصوص جدد الزُبيدي إدانة المجلس الانتقالي الجنوبي لتلك السلوكيات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة خطوط الملاحة الدولية، وتُعرّض الأمن والسلم في المنطقة للخطر، منوها إلى أن تلك الممارسات العدائية تمثل تهديدا مباشرا للأمن الغذائي في اليمن، وتضاعف من تداعيات الأزمة الإنسانية التي أفرزتها حربها العبثية على الشعب اليمني.

كما بحث اللقاء آليات مواجهة التصعيد الحوثي، وسُبل توسيع التعاون والتنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز الأمن البحري وحماية خطوط الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب، وبهذا السياق أكد الزُبيدي جاهزية المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات المُسلحة الجنوبية للعب دور محوري في تأمين الممر الدولي جنبا إلى جنب مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

في سياق منفصل، استعرض الجانبان المستجدات المتعلقة بالعملية السياسية الهادفة لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن، حيث جدد الزُبيدي دعم المجلس الانتقالي الجنوبي للجهود التي يبذلها الأشقاء في دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، والجهود التي يقودها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل شامل للازمة، مشددا على أهمية وجود عملية سياسية جادة تعالج القضايا المحورية المسببة للصراع وفي طليعتها قضية شعبنا في الجنوب.

بدوره عبر المبعوث الأمريكي عن شكره وتقديره للمواقف الإيجابية للزُبيدي الرافضة للتصعيد الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب، وموقفه الداعم للجهود التي يقودها الأشقاء والأصدقاء لإحلال السلام في اليمن، مؤكدا على أهمية التعاون والتنسيق المشترك لتعزيز الأمن البحري وحماية خط الملاحة الدولي في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

كما جدد المبعوث الأمريكي موقف حكومة بلاده الداعم للعملية السياسية التي يقودها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن، موقفها الداعم لتماسك مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لانتشال اليمن من وضعها الاقتصادي المتردّي.

وفي سياق آخر، عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الخميس، اجتماعها الدوري برئاسة علي عبد الله الكثيري القائم أعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوطنية.


وجددت الهيئة إدانتها لأعمال القرصنة والاستهداف التي تمارسها جماعة الحوثي ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، مُحذرة من المخاطر التي تشكله هذه الممارسات العدائية على خطوط الملاحة الدولية، في رفع كُلف التأمين على النقل البحري، وأسعار السلع الأساسية في اليمن والمنطقة.

وناقشت الهيئة في اجتماعها، الذي حضره وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، واللواء مطهر علي ناجي مدير أمن العاصمة عدن، والعميد محسن الوالي قائد قوات الحزام الأمني، وعدد من القيادات الأمنية، جُملة المواضيع المُدرجة في جدول أعمالها، وفي مقدمتها آلية تحصيل الموارد، ووضع الخدمات في العاصمة عدن، والحالة الأمنية، وملف الأراضي.

وفي هذا الشأن، أكدت الهيئة دعمها لإجراءات السلطة المحلية بالعاصمة عدن لتحسين عملية تحصيل الموارد، مشددةً على ضرورة مواصلة عملية الرقابة عليها لضمان التحصيل والتوريد وفقا للنُظم النافذة.

وفي سياق آخر، جددت الهيئة تأكيدها على ضرورة تحمّل الحكومة لمسؤولياتها في دعم توجهات وزارة الكهرباء وقيادة السلطة المحلية في العاصمة عدن، لضمان توفير وانتظام الخدمة خلال الصيف القادم.

وفي مناقشتها للوضع الأمني، أكدت الهيئة على ضرورة توقيف المتهمين المتسببين في أحداث دوار السفينة بمديرية الشيخ عثمان، وإحالتهم بشكل عاجل للنيابة لاتخاذ اللازم وفقا القانون، مؤكدةً رفضها لأي تصرفات مُخلة بالأمن والاستقرار والسكينة العامة للمواطنين

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى