​غض الطرف عن عدن ولحج.. الانتقالي يمنع الجبايات على الشاحنات بأبين

> عدن «الأيام» خاص:

>
أصدر المجلس الانتقالي، أمس الخميس، تعميمًا إلى كل الوحدات العسكرية والأمنية والجهات المعنية بالسلطة المحلية في محافظة أبين، يتم بمقتضاه وقف فوري وملزم لأي عمليات تحصيل غير مشروعة (جبايات)، في جميع نقاط التفتيش بمحافظة أبين، دون الإشارة إلى محافظتي عدن ولحج، حيث تنتشر مئات النقاط العسكرية المكلفة بتحصيل الضرائب والجبايات والرسوم تحت مسميات مختلفة.

ودعا القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي، رئيس الجمعية الوطنية، علي الكثيري، الجهات المعنية إلى التعاون مع اللجنة المكلفة من قيادة الانتقالي، بمتابعة قضية الجبايات غير الشرعية بأبين، وتسهيل مهامها في رفع نقاط التفتيش المخالفة، وفقًا لتقريرها المرفوع إلى هيئة رئاسة المجلس الانتقالي.

وأفادت تقارير محلية، إن الجبايات المفروضة على شاحنات النقل البري، بلغت أكثر من مليون ريال يمني على كل شاحنة واحدة.

وقال الصحفي ياسر اليافعي الأربعاء الماضي أن وصول الشاحنة الواحدة إلى العاصمة عدن، يكلف مليونًا ومائة ألف ريال ، تدفع للنقاط الأمنية المنتشرة على الخطوط الواصلة بين المحافظات الجنوبية، مستشهدًا بوثيقة وصلته من تاجر جنوبي، تضمنت استقطاع 300 ألف ريال على شاحنة أدوية، في نقطة أمنية تقع على مدخل مدينة أبين.

وتساءل اليافعي، من المسؤول عن مضايقة التجار وتدمير الاقتصاد؟ مشيرًا إلى أن ما يجري هو ممارسات (تطفيش) للتجار ورجال الأعمال، إلى جانب إنهاك المواطن بدفع القيمة المضافة – مع تراجع القوة الشرائية – إلى أسعار السلع والخدمات، وحذر من أن ذلك سيدفع التجار إلى الإفلاس، ونقل نشاطهم التجاري إلى مناطق أخرى، هربًا مما يجري في عدن على كافة الأصعدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى