​في زيارة للرياض وأبوظبي.. بوتين يشدد على سرعة إنهاء حرب اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أكدت السعودية وروسيا على دعمهما الكامل للجهود الأممية والإقليمية، للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

جاء ذلك في بيان مشترك للدولتين في ختام زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وأشاد الجانب الروسي بجهود المملكة لتشجيع الحوار والوفاق بين الأطراف اليمنية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لكل مناطق اليمن، وما تقدمه المملكة من دعم مالي لمعالجة الأوضاع المالية الصعبة التي تواجه الحكومة اليمنية، والمشاريع التنموية التي يقدمها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

ورحب الجانب الروسي باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، معربًا عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يحفظ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد الجانبان على أهمية التزام إيران بسلمية برنامجها النووي، والتعاون بشفافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأهمية تضافر الجهود في إجراء مفاوضات شاملة تشارك فيها دول المنطقة، وتتناول مصادر تهديد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأجرى الرئيس الروسي زيارة إلى أبوظبي والرياض الأربعاء، استغرقت يومًا واحدًا فقط، وعقدت خلالها محادثات مع رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فيما تعد أول جولة من نوعها يقوم بها الرئيس الروسي منذ عام 2019.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى