​منظمة دولية تدعو الحوثيين بإلغاء حكم الإعدام بحق فاطمة العرولي

> عدن «الأيام» خاص:

>
دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان"Human Rights Watch"، اليوم الثلاثاء، جماعة الحوثي إلى إلغاء حكم الإعدام بحق الناشطة فاطمة العرولي.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن سلطات الحوثيين حكمت على ناشطة حقوقية بالإعدام بتهمتَي التجسس ومساعدة جهة معادية، ينبغي للحوثيين إلغاء الحكم وإنهاء قمعهم المتصاعد لحرية التعبير وحقوق المرأة.

وفي 5 ديسمبر الجاري أدانت النيابة الجزائية المتخصصة في صنعاء فاطمة صالح العرولي 35 عامًا وحكمت عليها بالإعدام بتهمة التعامل مع العدوان، في إشارة إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في المنظمة: "بلغ القمع ضد النشطاء الحقوقيين وناشطات حقوق المرأة في مناطق سيطرة الحوثيين مستويات مرعبة، إذ يقمع الحوثيون حقوق الإنسان والحريات، بدل تزويد الناس الذين تحت حكمهم بالضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء".

وتحدثت المنظمة مع أربعة أشخاص لديهم معرفة مباشرة بقضية العرولي وظروف احتجازها، منهم شقيقها محمد ومحامٍ حاول تمثيلها، وراجعت وثائق المحكمة وتقارير أخرى تخص قضيتها.

وأكدت المصادر، أن العرولي اعتُقلت في 12 أغسطس عند نقطة تفتيش خاضعة لسيطرة الحوثيين في مديرية الحوبان في محافظة تعز بينما كانت في طريقها من عدن إلى صنعاء.

وعبرت المنظمة عن اعتراضها لعقوبة الإعدام في جميع البلدان وفي جميع الظروف، مضيفة بالقول: "عقوبة الإعدام تتفرّد في قسوتها ونهائيتها، ويشوبها التعسف، والتحيز، والخطأ في كافة الأحوال".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى