البيت الأبيض: نراقب الوضع في البحر الأحمر عن كثب

> واشنطن «الأيام» الحدث:

> بعدما أعلن البنتاجون أن أكثر من 20 دولة انضمّت إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، عادت واشنطن وشددت على أنها تراقب الوضع عن كثب.

قفزت أسعار وتكاليف الشحن بكافة أنواعه في العالم إلى مستويات قياسية، بسبب الهجمات التي ينفذها الحوثيون في اليمن على السفن.

أزمة البحر الأحمر ترفع تكاليف الشحن في العالم لمستويات قياسية، فقد قالت لايلبرينارد، مديرة المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض، اليوم، إن فريق الأمن القومي التابع للرئيس الأميركي جو بايدن يراقب عن كثب الوضع في البحر الأحمر بسبب الاستهدافات الحوثية.

وأضافت أن الفريق لا يتوقع رغم ذلك أن يؤثر تحويل مسار السفن من قناة السويس، على توافر المنتجات المخصصة للتسوق أثناء العطلات.

جاء ذلك بعدما كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) تفاصيل جديدة عن التحالف الذي تقوده للتصدي للهجمات التي يشنّها الحوثيون على سفن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

ورأى أن الحوثيين يهاجمون الرخاء الاقتصادي للدول وازدهارها في جميع أنحاء العالم، ووصفهم بأنهم تحوّلوا إلى "قطّاع طرق" على خط الشحن البحري في البحر الأحمر، وفق تعبيره.

أتت هذه التطورات بعدما توعّد الحوثيون في أعقاب الإعلان عن ولادة هذا التحالف بأن يواصلوا عملياتهم، وحذّروا من أن أي دولة ستتحرك ضدّهم سيتم استهداف سفنها في البحر الأحمر.

ومنذ بدء هجمات الحوثيين ومع ارتفاع تكاليف التأمين، علّقت شركات شحن بحري رئيسية مثل "ميرسك" الدنماركية و "هاباج - ليود" الألمانية و "سي إم إيه سي جي إم" الفرنسية و"بريتيش بتروليوم" البريطانية، مرور سفنها عبر مضيق باب المندب إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى