علي محسن: قرار خاطئ لقيادة الجيش أسقط صنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشف نائب رئيس الجمهورية السابق، الجنرال علي محسن الأحمر، عن سر سقوط العاصمة اليمنية صنعاء، في سبتمبر 2014، بيد الحوثيين على الرغم من وجود القوات المسلحة بصنعاء، ومنها الفرقة الأولى مدرع التي كان يقودها شخصيًا.

جاء حديث النائب السابق، خلال لقاء مع الصحفي اليمني خليل العمري، نشره اليوم، عقب زيارة له إلى الجنرال الأحمر، في مقر إقامته بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية.

وقال الصحفي العمري:"التقيته في منزله الهادئ بمدينة جده مع أشخاص معدودين من مقربيه. بدا الرجل الذي رافق رؤساء اليمن من الحمدي إلى عبد ربه منصور هادي، وعاش في مرمى الأعداء لوقت طويل، بدا هادئًا أكثر من أي وقت مضى، وهو الرجل الذي شارك في صناعة أكثر التحولات اليمنية".

وعن السؤال الأهم عن سر سقوط العاصمة اليمنية صنعاء بسهولة في قبضة الحوثيين في العام 2014، قال العمري: "لم أتعمد إثارة الكثير من الأسئلة لرجل اختار البقاء في الظل بعد عقود من العيش في الواجهة.. سألته عن سر سقوط صنعاء السريع بيد جماعة الحوثي، وهو السؤال الذي يشغل اليمنيين إلى اليوم، رد: كنت في الفرقة مع أكثر من ثلاثين ألف مقاتل، خضنا معارك ضارية، لكن قيادة المؤسسة العسكرية حينها لم تقرر المواجهة، ولو توحدنا جميعًا ضد جماعة الحوثي حينها لدحرناها من أبواب صنعاء، وتجنبنا كل هذا الخراب الذي تصنعه باليمن واليمنيين والمنطقة".

وبشأن عمل الفريق علي محسن الأحمر، بعد إعفائه عن منصبه في أبريل 2022، يقول الصحفي العمري: "سألته: ماذا تفعل الآن بعد عقود من النفوذ والسلطة؟ فرد: تقاعدت بالفعل كما ترى وسلمنا السلطة لمجلس القيادة بقيادة د. رشاد العليمي، فعلت ما اعتقدت أنه صواب خلال مسيرة العمل في حياتي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى