ألمانيا ترفع الحظر عن مبيعات الأسلحة للسعودية

> برلين «الأيام» ميدل آيست أونلاين:

>
​باتت ألمانيا مستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمقاتلات من طراز يوروفايتر للسعودية وفق ما أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم في حين كان الفيتو الألماني يعوق عقدًا أبرِم في هذا الإطار قبل سنوات عدة خاصة بسبب الحرب في اليمن وملف اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت الوزير الألمانية للصحافة خلال زيارتها إسرائيل إن الحكومة الفيدرالية الألمانية "لا تُعارض الاعتبارات البريطانية" في شأن بيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية، مشددة على دور الرياض البنّاء في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ هجوم حركة حماس على إسرائيل.

وكانت ألمانيا قد جمّدت مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل خاشقجي أواخر عام 2018، ما عرقل بالتالي طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة يوروفايتر تايفون تم توقيعها في لندن خلال زيارة لولي العهد قبل سنوات عدة.
وتقود المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج "يوروفايتر" الذي يجمع شركات مُصنّعة هي "بي إيه إي سيستمز" و"إيرباص" و"ليوناردو".

في المقابل قال متحدث باسم الخارجية الألمانية بشأن المقاتلات الأوروبية إن الأمر لا يتعلق بخطوات ملموسة للتسليم والموافقة مثمنًا دور الرياض في تعزيز أمن المنطقة.

والحظر الذي تفرضه ألمانيا يثير منذ سنوات عدة غضب شركائها البريطانيين والفرنسيين. وأردفت بيربوك أن "العالم، خصوصًا هنا في الشرق الأوسط، أصبح مكانًا مختلفًا تمامًا منذ 7 أكتوبر".

وكان الساسة الألمان ينتقدون في السابق عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن لكن هذا الانتقاد تراجع منذ بدء جهود إحياء مفاوضات السلام وكذلك تهديد المتمردين في اليمن للملاحة في البحر الأحمر على خلفية حرب غزة.

وفي يوليو الماضي قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن ألمانيا لن تسلم طائرات يوروفايتر المقاتلة للسعودية في المستقبل القريب فيما قالت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" حينها إن برلين تربط أي خطوة من هذا القبيل بانتهاء الحرب في اليمن.

وليست ألمانيا فقط من فرضت حظرًا على تصدير أسلحة إلى السعودية حيث قامت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بمنع تصدير أسلحة دفاعية على خلفية قرار الرياض تخفيض إنتاج النفط بحوالي 2.5 مليون برميل يوميًا وهو ما اعتبر تأييدًا لموسكو بعد الحرب في أوكرانيا وهو ما نفته السلطات السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى