التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن

> الرياض «الأيام» خاص:

> جرى اليوم الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض، التوقيع على اتفاقية مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة لمدينة عدن، الذي يأتي بمساهمة ثنائية من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية.

وقع الاتفاقية، عن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مساعد المشرف العام على البرنامج م. حسن العطاس، وعن مؤسسة صلة للتنمية المدير التنفيذي للمؤسسة علي باشماخ، بحضور وزيري المياه والبيئة م. توفيق الشرجبي، والتخطيط والتعاون الدولي د. واعد باذيب.


ويهدف المشروع إلى تعزيز الأمن المائي في محافظة عدن عبر حفر وتأهيل 10 آبار في حقل أحمد باستخدام الطاقة المتجددة من خلال توريد وتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية (600) كيلو وات بما يساهم في تقليل الاعتماد على الكهرباء في تشغيل الآبار وخفض كلفة إنتاج وحدة المياه.

كما سيعمل المشروع على بناء وتأثيث مبنى إداري لإدارة الحقل والتحكم بمحطة الطاقة الشمسية وكذلك تنفيذ أنشطة تدريب وبناء قدرات العاملين والفنيين داخل الحقل على استخدام وتشغيل محطة الطاقة الشمسية، والمشروع سيعمل على رفع القدرة الإنتاجية من المياه للحقل بنسبة 36 %، وسوف يستفيد من المشروع حوالي 800 ألف مستفيد بشكل مباشر في محافظة عدن.

وتعتبر تقنية الطاقة الشمسية الآن من أهم التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي لتخفيض انبعاث الكربون وتوفير مياه الشرب الأمنة في المناطق التي تعاني من صعوبة الوصول إلى مياه صالحة للشرب والاستخدامات الأخرى.

وتأتي مشاريع الطاقة المتجددة في اليمن ضمن اهتمام المملكة في دعم قطاعات التنمية المستدامة في اليمن للتخفيف من معاناة المواطنين، حيث اختتم الشركاء في شهر ديسمبر من العام المنصرم 2023م مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن المنفذ في قطاع المياه والبيئة؛ الزراعة؛ الصحة؛ التعليم؛ الحماية المنفذ في 5 محافظات يمنيه: (حضرموت – أبين – لحج – الحديدة - تعز) واستفاد منه أكثر من 62000 ألف مستفيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى