الرأس الأخضر أول المتأهلين لثمن النهائي بفوز ساحق على موزمبيق

> أبيدجان «الأيام» أ ف ب :

> تأهل منتخب الرأس الأخضر أمس الجمعة إلى ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2024 بعد فوزه العريض على موزمبيق 3 - صفر في أبيدجان في إطار الجولة الثانية من المجموعة الثالثة من المسابقة .. ورفعت "القروش الزرقاء" رصيدها إلى ست نقاط متقدمة على مصر التي تملك نقطتين وغانا وموزمبيق بنقطة واحدة لكل منهما، وبالتالي فإنه سيخوض الدور الثاني بوصفه متصدراً لمجموعته.

وافتتح بيبي التسجيل للرأس الأخضر من تسديدة بعيدة غالطت حارس موزمبيق في الدقيقة 32 ، قبل أن يضيف رايان منديش الهدف الثاني من خطأ دفاعي في الدقيقة 52، واختتم كيفن بيني مهرجان التهديف في الدقيقة 69 بستديدة يسارية رائعة.

** القروش الزرقاء تلتهم الأفاعي السوداء

وبدأت المباراة بضغط كبير من لاعبي الرأس الأخضر الذين حاصروا لاعبي موزامبيق في منطقتهم ومنعوهم من الخروج بالكرة، وانفرد بيبي تماما بالمرمى لكنه تباطأ وأساء التصرف بالكرة ليفتكها دفاع موزامبيق (2) .. وسدد مينديش أرضية قوية من خارج المنطقة أخرجها حارس موزامبيق هيرنان سولاني (4).

وتوالت هجمات "القروش الزرقاء" بلا توقف وبدا لاعبو الأرخبيل الذي يقع في المحيط الأطلسي قبالة سواحل السنغال في غرب أفريقيا، أفضل وأكثر خطورة .. وأطلق المتألق والنشيط بيبي تسديدة هائلة من خارج منطقة الجزاء إرتطمت بالعارضة وذهبت بعيدا في (24).

وإثر خطأ تحصل عليه لاعب الوسط غاميرو مونتيرو بعد منتصف الملعب بقليل ، سدد بيبي بقوّة كرة مقوسة ، تخطت الحائط وفشل الحارس في صدها لتهز الشباك (32).

وكاد منتخب موزامبيق الملقب بـ "أفاعي المامبا" أن يلدغ الرأس الأخضر قبل النهاية بدقائق قليلة ، إذ توغل لاعب ناسيونال البرتغالي وويتنس كويمبو وراوغ دفاع الرأس الأخضر ببراعة وسدد لكن في يد الحارس (38).

وبعد العودة لحكم الفيديو المساعد (في ايه آر) ألغى الحكم ركلة جزاء احتسبها لصالح مينديش بعد التحام قوي داخل المنطقة المحرّمة مع مدافع كايزر تشيفز الجنوب إفريقي إدميلسون دوف (40).

** طواف التأهل لثمن النهائي وأهازيج أفريقية مبهجة

ومع بداية الشوط الثاني ، واصلت الرأس الأخضر هجماتها الخطيرة ، وضغط مينديش على دوف ، وافتك منه الكرة على حافة المنطقة وأودعها بقوة في شباك سولاني (51) معززا تقدم فريقه .. وبعد سلسلة من الهجمات المتبادلة ، استلم لاعب وسط كراسنودار الروسي كيفن بينا الكرة خارج منطقة الجزاء وسدد قذيفة قوية ذهبت إلى أقصى يمين سولاني الذي حاول اللحاق بها دون جدوى في (69).

واستفاق لاعبو موزامبيق وشنوا هجمات متتالية ، لكنّ دون أن تشكل خطورة كبيرة ، بل كاد لاعبو الرأس الأخضر أن يعاقبوهم عبر مرتدات سريعة وخاطفة .. وبهذا الفوز والتأهل ، يكون الرأس الأخضر الذي يخوض البطولة للمرة الرابعة (2013 - 2015 - 2021)، صعد للمرة الثالثة بعد 2013 و2021.

فيما أبقت الهزيمة على رقم سلبي لموزامبيق ، إذ بقيَ دون فوز على الإطلاق في 14 مباراة (3 تعادلات و11 هزيمة) ، خلال 5 مشاركات.

وبعد المباراة ، طاف لاعبو الرأس الأخضر الملعب لتحية جمهورهم القليل ، الذي آزرهم ملوّحين بأعلام الأرخبيل الزرقاء ، وسط رقصات وأهازيج أفريقية مبهجة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى