الصدارة تبشر السعودية قبل موقعة كوريا الجنوبية

> الدوحة«الأيام» وكالات :

> يستبشر المنتخب السعودي بالذهاب بعيدًا في بطولة كأس أمم آسيا 2023 ، المقامة حاليا في دولة قطر بعد احتلال صدارة مجموعته،

وأنهى المنتخب السعودي، مشواره بالمجموعة السادسة في المركز الأول برصيد 7 نقاط، من انتصارين على عمان وقيرغيزستان، وتعادل مع تايلاند .. وضرب الأخضر السعودي، موعدًا ناريًا مع كوريا الجنوبية، في ثمن نهائي البطولة، الثلاثاء المقبل.

وهذه هي المرة الخامسة التي يعتلي فيها المنتخب السعودي ، صدارة مجموعته في كأس أمم آسيا ، من أصل 11 مشاركة ، مقابل تأهله في الوصافة 3 مرات واحتلاله المركز الثالث مرة واحدة وتذيله المجموعة مرتين وقبل النسخة الجارية تصدر الأخضر السعودي مجموعته أعوام 1984، 1988، 1992 و2007 .. المثير أن السعودية ، وصلت إلى الدور النهائي على الأقل في المباريات الأربع السابقة ، التي شهدت تصدره المجموعة، مما يبشر الأخضر قبل خوض معركة الأدوار الإقصائية.

** لقبان

تصدر المنتخب السعودي مجموعته لأول مرة في أولى مشاركاته بالبطولة القارية في عام 1984 التي أقيمت في سنغافورة ، حين حصد 6 نقاط على حساب الكويت وقطر وسوريا وكوريا الجنوبية على الترتيب .. وأكمل الأخضر السعودي وقتها ، مشواره ليتوج باللقب الأول في تاريخه، بعد الفوز على الصين بثنائية نظيفة.

وفي النسخة التالية 1988 في قطر ، كرر المنتخب السعودي ، صدارة مجموعته برصيد 6 نقاط أيضًا ، لكن هذه المرة على حساب الصين وسوريا والكويت والبحرين على الترتيب .. وحافظ الأخضر على لقبه القاري في تلك النسخة ، بعدما تغلب على كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 4 - 3، إثر التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة النهائية.

** الاكتفاء بالوصافة

واصل المنتخب السعودي ، هيمنته على مجموعته للنسخة الثالثة على التوالي ، ففي عام 1992 اعتلى الصدارة ، برصيد 4 نقاط أمام كل من : الصين وقطر وتايلاند على الترتيب .. لكن القاعدة انكسرت هذه المرة ، إذ لم يتمكن الأخضر السعودي ، من التتويج للمرة الثالثة ، وإنما اكتفى بالوصول للمباراة النهائية، ليخسر على يد اليابان 0 - 1.

وانتظر المنتخب السعودي حتى العام 2007 ، ليعود إلى صدارة مجموعته في دور المجموعات ، ووقتها جمع 7 نقاط ، متفوقًا على كوريا الجنوبية وإندونيسيا والبحرين على الترتيب .. وفي تكرار لسيناريو عام 1992 ، أنهى المنتخب السعودي ، مشواره في البطولة ، بمركز الوصافة، بعد أن خسر المباراة النهائية على يد شقيقه العراقي 0 - 1.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى