​38 مدرسة في خنفر يتم ترميمها بدعم من البنك الدولي

> ماجد أحمد مهدي:

>
تتواصل عملية ترميم مدارس مديرية خنفر كبرى مديريات محافظة أبين، للمرحلتين الأساسي والثانوي، بدعم مباشر من البنك الدولي، وتنفيذ مكتب الأشغال العامة، حيث بلغت عدد المدارس التي شملتها عملية الترميم في المرحلة الأولى حوالي 38 مدرسة للبنين والبنات، وتم تسليم المشاريع للمقاولين عبر مناقصات، وقد تم قطع شوط كبير من نسبة الإنجاز لتلك المشاريع في معظم المدارس، وعلى المجتمع المحلي مساعدة المشرفين والمقاولين لتجاوز الصعوبات والعراقيل التي تصاحب أي نجاح يخدم العملية التعليمية في المديرية.


  • تجاوزنا الصعوبات
وأضاف المقاول بشار السالمي مندوب مكتب السالمي للمقاولات العامة قائلًا: يتمثل مشروع مدرسة مصعب بن عمير للتعليم الثانوي والأساسي بقرية الجول الشعبية، على إعاده تأهيل وترميم سقف خمسة فصول دراسية، حيث كان الاتفاق على أن يكون السقف خشب (بناء شعبي) وحصلت إشكالية مع بعض أعضاء مجلس آباء المدرسة، وتم تغيير السقف إلى بناء مسلح واضطررت إلى تحمل فارق البناء  على حسابي الخاص، علمًا بأن المواد الأولية من أسمنت وحديد مكلفة، والعملة حقنا هابطة للغاية، وذلك للحفاظ على سمعتي وسمعة مكتب السالمي، والمشروع بدعم من منظمة اليونيسف، وتنفيذ مكتب الأشغال العامة. وأثناء تنفيذ المشروع واجهتنا صعوبات وعراقيل ولكن تم تجاوزها والاستمرار في العمل والانتقال إلى المدارس الأخرى في قرى مديرية خنفر. وكما أشكر كل من ساندني ووقف إلى جانبي لتنفيذ المشروع  قبل الوقت المحدد له.
  • الإسراع في إنجاز المشاريع
ومن جانبه عبر المهندس محمد المرفدي ممثل مؤسسة المرفدي للمقاولات العامة، في حديثه لـ"الأيام" تسلمنا عددًا من المدارس في مديرية خنفر، وأبرزها مدرسة أسامة بن زيد بقرية الطرية الكمب، وهي إحدى قرى مديرية خنفر، ويتمثل المشروع في إعادة تأهيل وترميم عدد من الفصول الدراسية  والحمامات، وتغيير شبكة الصرف الصحي، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 8500$ وهذا المشروع بدعم من البنك الدولي عبر اليونيسف، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وتنفيذ مشروع الأشغال العامة، ومنذ البدء فيه لم نواجه أي صعوبات أو عرقلة تعترض سير عمل المشروع.


وأشاد المقاول المرفدي بجهود السلطة المحلية ومكتب التربية في المديرية، ومديري المدارس، على كل التسهيلات التي قدمت للمقاولين، لإنجاح تنفيذ المشاريع، والإسراع في إنجازها على مستوى المديرية.
  • تسلم مشاريع ناقصة
أوضح مشرف المقاول بمكتب ابتكار للمقاولات العامة، الأخ بكيل محمد قائد الهابون، في تصريح لصحيفة "الأيام" قائلًا: تتمثل طبيعة العمل في المشروع بمجمع وضاح بمدينة جعار، في بعض الترميمات من طلاء الدور كاملًا، من الداخل والواجهات الأمامية، وتغيير بعض أبواب الفصول الدراسية، حيث قطعنا شوطًا كبيرًا من المشروع، من خلال تكثيف ساعات العمل ولم يتبقَ إلا القليل، وسوف نسلم المشروع في أسرع وقت ممكن.


وفي ختام التصريح ناشد مشرف المقاول جميع المسؤولين في المحافظة، بعدم تسلم أي مشاريع ناقصة من المنظمات الدولية، لأنهم يسببون  متاعب وإحراجات وخسائر مادية كبيرة للمقاولين، أثناء تنفيذ المشاريع، لارتفاع أسعار الصرف بشكل يومي، دون توقف أمام العملة الوطنية.
  • مشروع انتظر طويلًا
وأشار مدير مدرسة مصعب بن عمير للتعليم الأساسي والثانوي بقرية الجول الشعبية، الأستاذ علي أحمد صالح مجلود: المشروع يحتوي على تغيير سقف خمسة فصول دراسية من 1_5 للتعليم الأساسي، واضطررنا بصعوبة على تغيير مواصفات المشروع، مع المقاول المنفذ، من سقف خشبي إلى مسلح، وجاءت هذه الخطوة بعد التشاور مع أعضاء مجلس الآباء في المدرسة، ومر المشروع  بسلام دون توقف أو عرقلة.
وأضاف مجلود نرجو من قيادة مكتب التربية في المحافظة والمديرية، والجهات ذات الاختصاص، أن تكون عملية الترميمات للمدارس في الإجازة الصيفية، لأن تنفيذ مثل هذه المشاريع أثناء فترة الدراسة يكون على حساب الطلاب، وهذا المشروع انتظر طويلًا لكي ينفذ على أرض الواقع، وكما نشكر الأخ المقاول بشار السالمي، ممثل مكتب السالمي للمقاولات العامة، على كل جهوده وتعاونه معنا في تغيير مواصفات المشروع.
  • إحداث نشاط تنموي
وأضافت الأستاذة انتصار علي محمد جبيري مديرة مجمع  30 نوفمبر للبنات بقرية الجول الشعبية، تجري ترميمات في عدد من مدارس المديرية، ومن ضمنها مجمع  30 نوفمبر الذي تجري فيه بعض الترميمات، من تغيير الأبواب والنوافذ المكسرة، التي تحتاج إلى تغيير وتبديل، وإصلاح المنظومة الكهربائية التي تتسبب بحدوث مخاطر للطالبات، إضافة إلى تركيب المظلة للاستفادة منها في تنظيم الطابور الصباحي، وعدد من الأنشطة والفعاليات والندوات التي تنظم في المجمع، ومثل هذه المشاريع تساهم في إحداث نشاط تنموي للاستمرار في العملية التعليمية بكل همة ونشاط، وفي الأخير نوجه رسالة شكر وتقدير لمكتب السالمي للمقاولات، وخصوصًا الأخ بشار السالمي، على اهتمامه بالمشروع حسب الإمكانيات  المحددة.


وتحدث م. علي سالمين باسلهف المهندس الاستشاري في مشروع ترميم سقف مدرسة مصعب بن عمير بالجول الشعبية بمديرية خنفر، نفذ مشروع الترميم حسب الإمكانيات المتوفرة وجدول الكميات المعتمد، وسوف نسعى بكل جهدنا لإخراج هذا المشروع إلى بر الأمان، لتعم الفائدة ويستفيد منه أهالي القرية في تدريس أبنائهم، بدلًا من الذهاب إلى المدارس البعيدة.
  • إصابات طفيفة
وقالت مسؤول الأمن والسلامة لعمال المشروع التابع لمكتب الأشغال العامة عدن، لترميم المدارس في خنفر، المسعفة الأخت مرفت عوض عبدالله: "المشروع مستمر ويسير سيرًا طبيعيًا، والكل متعاون لمصلحة إنجازه، والحمد لله لا توجد إصابات كبيرة، وإنما إصابات خفيفة تمت معالجتها في موقع العمل".


  • المرحلة الأولى على وشك الانتهاء
وأوضح رئيس قسم المشاريع بمكتب التربية خنفر، الأستاذ أحمد الزرنوقي قائلًا: بدأت المرحلة الأولى من عملية الترميمات لعدد من مدارس مديرية خنفر، حيث بلغت المرحلة الأولى 38 مدرسة، مقسمة على عدد من مناطق المديرية، وقد قطعنا شوطًا كبيرًا في معظم المدارس، ولم يتبقَ إلا القليل للانتهاء منها، وتسليمها لقيادة مكتب التربية، وبعدها مباشرة سوف ننتقل للمرحلة الثانية بعدد16 مدرسة، وجميع ترميمات المدارس بدعم من البنك الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى