​الصحة العالمية: أطفال اليمن معرّضون للشلل والحصبة والسعال الديكي والدفتيريا

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال ممثّل منظّمة الصحة العالمية ورئيس بعثتها في اليمن د. أرتورو بيسيغان: إن أطفال اليمن معرّضون بشكل خاص للأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات مثل "شلل الأطفال، والحصبة، والسعال الديكي، والدفتيريا".

وأدّى ما يقرب من عقد من الصراع إلى تعرّض اليمن لتفشٍّ مدمّر للأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، والتي تؤثّر بشكل غير متناسب على الأطفال.

وتشمل العوامل الرئيسة المساهمة البنية التحتية والخدمات الصحية العامة المحدودة للغاية، ومحدودية توفر المياه، وتزايد مستويات رفض اللقاح والتردّد وخاصةً في مناطق سيطرة الحوثيين.

وكشف بيسيغان في بيان صحفي، أن واحدًا من كل أربعة أطفال يمنيين لم يتلقَ جميع التطعيمات الموصى بها في جدول التحصين الروتيني الوطني، و17 % هم أطفال بدون جرعة، ولم يحصلوا على جرعة واحدة من لقاح الخنّاق والكزاز والسعال الديكي.

ولفت إلى أنه يمكن أن يكون للصراع أسوأ الأثر على الأطفال المستضعفين، الذين يقعون ضحايا لظروف خارجة عن إرادتهم أو قدراتهم.

وقال المسؤول الأممي، إن انخفاض التغطية بالتطعيم والتردّد في تلقّي اللقاح يجعل الأطفال عرضة لتفشّي الأمراض القاتلة التي يمكن الوقاية منها بسهولة. كما أن حملات مكافحة التطعيم المنظّمة والواسعة النطاق، والتي تضلّل الجمهور، منعت أيضًا السيطرة الفعّالة على تفشّي الأمراض في العديد من المجتمعات.

وفي الفترة من 2021 إلى 2023، أبلغ اليمن عن 237 حالة من حالات فيروس شلل الأطفال المشتقّ من النوع 2. وكلاهما فيروس شلل الأطفال الدائر المشتقّ من اللقاحات من النوع 2  (cVDPV2) وفيروس شلل الأطفال المشتقّ من اللقاح (VDPV) يظهران في سياقات نقص التحصين المزمن.

وجاءت الحالات من 117 مديرية، و90 % من الأطفال المصابين كانت أعمارهم أقل من 5 سنوات، بينما 10 % من الحالات كانت بين الأطفال فوق 5 سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى