اتحاد أدباء وكتاب الجنوب في شبوة يقارن بين مكانة المعلم محلياً وعربياً ودولياً

> عتق "الأيام" محمد رائد محمد

> أقام فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب في محافظة شبوة محاضرة في قاعة كلية التربية بمدينة عتق عاصمة المحافظة تناولت الواقع الراهن للمعلم مواكبةً مع انهيار الأوضاع المعيشية في بلادنا.

وقد تعرضت المحاضرة التي قدمها الدكتور ناصر سعيد العيشي رئيس الفرع لأوضاع المعلمين على المستويات المحلية والعربية والعالمية مقارنة بين أوضاع المعلمين في بلادنا وأوضاعهم في العالم.


وتطرَّق العيشي إلى الدول العشر التي تقدم أعلى المرتبات على مستوى العالم، وكذا أعلى المرتبات للمعلمين على مستوى الوطن العربي.

وأشار إلى الأوضاع المأساوية التي يعيشها المعلم في بلادنا مع هبوط العملة، وارتفاع الأسعار، وضآلة المرتبات وانقطاعها لشهور في بعض المحافظات ولسنوات في محافظات أخرى.

وأبرز رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الجنوبيين بالمحافظة أهمية التوازي الوظيفي بين الحقوق والواجبات، لافتاً إلى أنه لا حقوق بلا واجبات ولا واجبات بلا حقوق مبيناً أن الدول ذات التعليم المتقدم قد شرَّعت معايير علمية وأخلاقية ومهنية لمن يحق له الالتحاق بمهنة التدريس.

وأوضح رئيس الاتحاد أن في فرنسا هناك اختبارات لا يجتازها إلا 40% من المتقدمين، وهناك هيئات عليا لقبول المعلمين وفق تلك المعايير، وأما في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا يتوقف الاستحقاق على طبيعة الأداء؛ وهنا تكون الحقوق تابعة للواجبات.

أدار النقاش د. عوض عبد الحق رئيس قسم اللغة العربية في الكلية.

حضر الفعالية القاضي الدكتور صالح أحمد فرج رئيس نيابة استئناف محافظة شبوة والأخ صالح رويس عوض عضو سكرتارية الحزب الاشتراكي في المحافظة والدكتور عوض عاتق ناصر عميد كلية التربية في عتق وجمع من الأساتذة والمهتمين والطلاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى