ترشح دراسة للباحث اليمني د. علوي الملجمي لنيل جائزة الشيخ زايد

> القاهرة «الأيام» د. غازي محمد الماس:

> كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز ابو ظبي للغة العربية عن القوائم القصيرة المرشحة للجائزة في دورتها الثامنة عشر لفروع "الأداب."المؤلف الشاب" ، "الترجمة "، "التنمية وبناء الدولة"،" و "الثقافات العربية في اللغات الاخرى" و "تحقيق المخطوطات" و "النشر والتقنية الثقافية "، حيث ضمت القائمة أعمالا مميزة من مختلف أنحاء العالم.

وتشهد القائمة القصيرة "المؤلف الشاب " تنافس بين ثلاثة أعمال هي "سيميائيات القراءة دراسة في شروح ديوان المتنبي في القرن السابع الهجري "للباحث اليمني الدكتور علوي أحمد الملجمي عضو الهيئة التدريسية بكلية التربية جامعة البيضاء الصادر عن كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عام 2023م. والعمل الثاني هو "نعيش لنحكي بلاغة التخييل في كليلة ودمنة " لمصطفى أرجوان من المغرب، الصادر عن كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عام 2023م. والعمل الثالث هو "المشهد الموريسكي: سرديات الطرد في الفكر الإسباني الحديث " للدكتور حسام الدين شاشية من تونس، الصادر عن مركز البحوث والتواصل المعرفي عام 2023م.

وتعد عدد المشاركات خلال هذه الدورة الأكبر في تاريخ الجائزة حيث بلغ 4،240 ترشيحا من 74 دولة منها 19 مشاركة من دول عربية، 55 من مشاركة عالميا مما يؤكد أهمية ومكانة الجائزة في المجتمعات الثقافية والأدبية والعلمية والموثوقية والأهمية التي تحظى بها إقليميًا وعالميًا.

ويذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تكرم الإنجازات المتميزة للمبدعين والمفكرين في مجالات الأدب والفنون والعلوم الإنسانية باللغة العربية واللغات الاخرى وتوفر فرصا جديدة للكتاب الناطقين باللغة العربية، كما تكرم المؤلفين الذين يكتبون عن الثقافة والحضارة العربية باللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والروسية.

الجدير ذكره، أن للباحث الدكتور علوي الملجمي العديد والكتب والدراسات المنشورة منها:

المعنى الإيحائي بين التراث النقدي العربي والسيميائيات الحديثة، تفكيك خطاب داعش: أنساق المعنى وبناه العميقة، مصطلحات السيميائيات الحديثة "مع مسرد عربي إنجليزي_ إنجليزي عربي، البناء الثقافي للعالم الروائي: سيميائيات العالم الممكن في رواية " أرض المؤامرات السعيدة "لوجدي الأهدل، من الثقافي إلى الخطابي: سيميائيات البنية السردية في الحكاية الشعبية اليمنية، سيميائيات القراءة: دراسة في شروح ديوان المتنبي في القرن السابع الهجري، الوعي النقدي بتحولات القصيدة العربية، القصيدة الرقمية نموذجا، الفضاء السيميائي في السرد الروائي، الكتابة على هامش المستقبل، ديوان شعر، أناث حلم تائه، ديوان شعر".

وسوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في شهر أبريل القادم في مدينة أبو ظبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى