​مسؤول أممي: لم يعد ثمة "مواليد بحجم طبيعي" في قطاع غزة

> «الأيام» "أ ف ب":

>
أكد مسؤول في الأمم المتحدة الجمعة أن "الأطباء ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي" في غزة، لافتًا الى أن 180 امرأة يلدن يوميًا في القطاع المدمر فيما يعانين الجوع والجفاف.

وقال دومينيك آلن مسؤول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان في مؤتمر صحافي عبر الفيديو من القدس "شخصيًا، غادرت غزة هذا الأسبوع وقد انتابني الخوف على مليون امرأة وفتاة في غزة، على 650 ألفًا (من الإناث) في سن الإنجاب، وخصوصًا على 180 امرأة يلدن كل يوم".

وأضاف "يروي الأطباء أنهم ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي على العكس، وفي شكل مأسوي، فإنهم يرون عددًا أكبر من المواليد الذي يقضون بعيد ولادتهم"، متحدثًا عن نساء حوامل "أرهقهن الخوف والتنقل مرارًا (من مكان الى آخر) والجوع والجفاف".

وتابع "حري بهاتيك الأمهات أن يحضن أطفالهن بين أذرعهن، وليس في أكياس الجثث".
وأشار أيضًا الى الافتقار لوسائل التخدير التي تحتاج إليها الحوامل ممن يخضعن لولادة قيصرية، منددًا برفض السلطات الإسرائيلية السماح بمرور شحنات مساعدة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للسكان.

وقال أيضًا "أذا أمكنني رسم لوحة عما شاهدت وشعرت به وسمعت خلال وجودي في غزة، إنه كابوس أكبر من أزمة انسانية. إنها أزمة للإنسانية. (الواقع) أسوأ مما أستطيع وصفه، مما تظهره الصور، مما يمكنكم تصوره".

وتابع واضعًا يديه على فمه "جميع من شاهدناهم أو من تحدثنا اليهم كانوا هزيلين وجائعين، ويقومون جميعًا بهذه الحركة طلبًا للطعام".
وروى آلن أيضًا عبوره نقطة تفتيش عسكرية، "حيث كان طفل ربما في الخامسة من عمره يسير خائفا، رافعًا يديه في الهواء، فيما شقيقته تسير خلفه حاملة راية بيضاء".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى