قدرت مديونيته بـ100 مليار ريال..تعثر مصنع أسمنت عمران يهدد بنوك وشركات تجارية بالإفلاس

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
كشفت مصادر اقتصادية مطلعة أن مصنع أسمنت عمران، توقف تمامًا عن العمل ودخل مرحلة الإفلاس نتيجة فساد مالي وإداري وديون وعمليات نهب طالت معظم أصوله وممتلكاته.

وأكدت المصادر أن الإفلاس جاء نتيجة سلسلة من ممارسات الفساد والنهب، ابتداء من تعيين الحوثيين قيادات وعناصر حوثية لإدارة المصنع والذين قاموا بدورهم بالاستيلاء على معظم أصول وممتلكات المصنع، واقترضوا ديونًا كبيرة باسم المصنع، بحسب"موقع خبر للأنباء".

وأفاد أنه بتوجيهات من هاشم إسماعيل محافظ البنك المركزي الحوثي، ونائبه أحمد لطفي قدم أحد البنوك التجارية مبلغ (40) مليار ريال كقروض بفوائد ربوية كبيرة، لاستمرار المصنع في الإنتاج خلال العام 2023م.

وبحسب المصادر، في تاريخ 24 فبراير 2024م تعثر المصنع وتوقف عن الإنتاج بشكل نهائي بسبب الفساد المالي والإداري الكبير ونهب كافة أرصدة المصنع المتبقية من القائمين على المصنع والمشرفين عليه في البنك المركزي واللجنة الاقتصادية العليا.

وقدرت المصادر مديونية المصنع حاليًا ب (100) مليار ريال (40) مليار ريال مديونية للبنك بفوائد ربوية باهظة و (60) مليار ريال مديونيات فحم وقطّع غيار لشركات تجارية من القطاع الخاص، وفر لها بنك اليمن والكويت التسهيلات الائتمانية لعملية الاستيراد.

وبسبب كارثة الفساد المالي والإداري والنهب الذي تعرض له المصنع يواجه أكثر من 1500 موظف في المصنع مصير مجهول، وفقدان لمصدر دخلهم هم ومن يعيلونهم، إلى جانب فقدان مصادر الدخل لما يقارب من 10 ألف شخص، ممن يعملون في سلسلة الخدمات اللوجستية والنقل والمبيعات.

وعينت الجماعة يحيى حميد الدين رئيسًا لمجلس إدارة المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الأسمنت في 2022م، والذي قام بتحويل أكثر من مليار ريال من مخصصات مصنع أسمنت عمران إلى حسابه الخاص في غضون 8 أشهر، كما وجه بصرف كميات كبيرة من أكياس أسمنت عمران باسم وزارة الدفاع وهيئات أخرى تابعة للحوثيين تحت مسميات مساعدات ومعونات.
كما استولى القيادي الحوثي عبدالفتاح إسماعيل والمعين مديرًا عامًا لمصنع أسمنت عمران، على مخصصات مالية كبيرة.

وتعرض المصنع لعملية نهب منظمة لممتلكاته، حيث استولت في مايو العام الفائت جمعية (نبراس الخيرية) وهي جمعية وهمية يديرها "توفيق المشاط" شقيق رئيس المجلس السياسي للحوثيين مهدي المشاط، على أكثر من 7 ألف لبنة من الأراضي والمحاجر الخاصة بالمصنع، تحت ذريعة إقامة مشاريع خيرية.

وأفادت المصادر أن القيادي الحوثي المدعو (أبو هاشم الكبسي) استولى على باقي الأراضي والمحاجر، حيث تشير المعلومات التقديرية إلى أنه استولى على نحو 1000 لبنة تابعة للمصنع في مديرية بني حشيش صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى