حماية البيئة لـ"الأيام": وزير المياه وجه بمسح السواحل المتوقع تضررها من غرق «روبيمار»

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

> أشار لـ "الأيام" رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة م. فيصل صالح عبيد الثعلبي إلى أن وزير المياه والبيئة رئيس خلية أزمة "روبيمار" د. توفيق الشرجبي وجَّـه بنزول فريق مختص لمسح مختلف السواحل المتوقع تضررها من غرق السفينة ويجري حاليا جمع عينات من مياه البحر لتحليلها.

وشدد الثعلبي على الحرص الكامل لاطلاع الجميع بأي مخاطر بيئية أولا بأول، مضيفا بأن فريق من الهيئة العامة للشؤون البحرية ومن الهيئة العامة لحماية البيئة قد نزل من سابق إلى موقع غرق السفينة "روبيمار" مؤكدًا عدم وجود أي آثار لأي تسربات من السفينة.

وبخصوص الدعوات المطالبة بالامتناع عن تناول الأسماك والأحياء البحرية في العاصمة عدن قال الثعلبي "إن مثل هذه الدعوات غير صحيحة وقد أشرنا إلى عدم وجود أي تسرب من حمولة السفينة الفعلية إلى يومنا".

وأضاف المسؤول البيئي إلى أنه يوجد تعاون كبير بين الهيئة العامة لحماية البيئة وبين مختلف الجهات المكونة لخلية أزمة روبيمار منها الهيئة العامة للشؤون البحرية، ومصلحة خفر السواحل، ووزارة النفط، وغيرها من الجهات بما فيها محافظ محافظة الحديدة، وقطاع خفر السواحل في البحر الأحمر، وكذلك قيادة الساحل الغربي وكل المؤسسات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني فكلنا نعمل كفريق واحد لمجابهة ووضع الحلول والاستجابة لأي انسكابات أو تلوث للبيئة البحرية بحسب الإمكانيات المتاحة.

وحول الكميات التي كانت على متن سفينة روبيمار أثناء غرقها أوضح م. فيصل صالح الثعلبي بأن حمولة السفينة الفعلية بحسب وثائق الشحن المتحصل عليها تتكون من: (21.999) طن من سماد غير عضوي هو: (Ammonium Phosphate-Sulfate NPS)، إضافة إلى وقود السفينة والبالغ مقداره (2000) طن من المازوت، وكذا (80) طن من مادة الديزل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى