واشنطن: الحديث عن مفاوضات يمنية ناجحة صعب للغاية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> حضّ المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج أمس الأربعاء، الحوثيين على وقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، معتبرًا أنهم يقوّضون عملية السلام.

وقال ليندركينج عقب جولته في السعودية وسلطنة عمان، إن المتمردين المدعومين من إيران يعيقون أيضًا وصول المساعدات إلى قطاع غزة وشعبهم بسبب الهجمات.

واعتبر في إحاطة إعلامية عبر الفيديو أنه "يجب على الحوثيين أن يوقفوا على الفور هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن لأنها تقوض التقدّم في عملية السلام في اليمن وتعقّد إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين وغيرهم من المحتاجين، بما في ذلك الشعب الفلسطيني".

وقال ليندركينج إنه خلال المحادثات في السعودية وسلطنة عمان، الوسيط في الأزمة "ناقشنا الخطوات اللازمة لضمان وقف التصعيد الحوثي وتجديد التركيز على تأمين سلام دائم للشعب اليمني".

وحذّر من أنه "بينما لا يزال هناك دعم دولي واسع النطاق لعملية سلام يمنية -يمنية شاملة لإيجاد حل دائم للصراع في البلاد، فإن المفاوضات الناجحة صعبة للغاية طالما استمر الحوثيون في أعمالهم العدوانية"، مضيفا أنه "في غياب تسوية سياسية، نخشى أن تتفاقم الأزمات الإنسانية والاقتصادية في اليمن".

وأشار المبعوث الأميركي إلى أن وصول الشحنات إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون والذي يعد "شريان الحياة للشعب اليمني" انخفض بنسبة 15 في المئة بسبب الهجمات.

وإذ يشنّ الحوثيون معظم هجماتهم بمسيّرات وصواريخ بالستية، فقد استولوا أيضا على سفينة "جالاكسي ليدر" مع طاقمها الدولي في نوفمبر الماضي.

وقال ليندركينج "للأسف، قوّضت تلك الهجمات ضد الشحن الدولي مصداقية الحوثيين كجهة فاعلة حسنة النيّة في اليمن"، داعيًا إياهم إلى إطلاق سراح طاقم سفينة "جالاكسي ليدر".

ويشنّ الحوثيون الذين يُسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطلّ على البحر الأحمر، عشرات الهجمات بصواريخ ومسيّرات ضدّ سفن تجاريّة منذ أكثر من أربعة أشهر، تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزّة، حيث تشن إسرائيل حربا ضدّ حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ونشرت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا بوارج في البحر الأحمر وشكلت واشنطن تحالفًا بحريًّا دوليًّا لحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

وألقت تلك الأزمة بظلالها على محاولات إنهاء الحرب الأهلية في اليمن والتي كادت أن تفضي في ديسمبر من العام الماضي إلى الإعلان عن خريطة طريق للسلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى