صنعاء تهدد بتعطيل مطار المخا الدولي

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​استبشر اليمنيون خيراً بدخول مطار المخا الدولي إلى الخدمة رسمياً كسادس منفذ جوي من شأنه تخفيف معاناة الناس في الانتقال للخارج.

لكن جماعة الحوثي، هددت بقطع الشريان الجديد الذي يربط اليمن بالخارج من الساحل الغربي للبلاد.

وزعمت جماعة الحوثي، على لسان القيادي المنتحل صفة وزير الخارجية، حسين العزي، أن الميناء يخدم الولايات المتحدة، وأنه لن يتم السماح بتشغيله.

ولم تكد تمر ساعات على تلويح الحوثيين باستهداف مطار المخا الدولي على الساحل الغربي اليمني، حتى تعهدت المقاومة الوطنية برد "موجع" حال تعرض المطار لأي استهداف.

ونفى المتحدث باسم المقاومة الوطنية العميد صادق دويد، استخدام المطار للأغراض العسكرية، وقال إنه مطار مدني أنشئ لخدمة المواطنين وأي استهداف له سيواجه برد موجع.

وأضاف في بيان مقتضب، نشره على منصه إكس: "على من يدعي زوراً حرصه على أمن الشعب اليمني، أن يتخلص من تبعيته العمياء لنظام الملالي واستمرارهم في تحويل اليمن إلى مسرح صراع إقليمي ودولي نتيجة مغامراتهم غير محسوبة العواقب".

واعتبر مزاعم وجود تنسيق مع أمريكا والكيان الإسرائيلي إحدى الأكاذيب التي اخترعتها مليشيات الحوثي وصدقتها للتضليل على أتباعها.

كان دويد يتحدث في أعقاب تلويح القيادي الحوثي ومنتحل صفة نائب وزير الخارجية حسين العزي، باستهداف مطار المخا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في العاصمة عدن افتتاح مطار المخا الدولي في محافظة تعز ابتداءً من الخامس من إبريل الجاري، بعد استكمال تجهيزه.

وحددت الهيئة المطار من فئة G, برمز دولي معتمد من منظمة الطيران المدني الدولي هو (OYMK)، وعممت على شركات الطيران والمنظمات الدولية التي تشغل رحلاتها في اليمن أن المطار بكامل جاهزيته الفنية والإدارية.

مثل إنشاء المطار بتمويل إماراتي ورعاية نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية العميد طارق صالح، وافتتاحه مفتاحاً للتخفيف من معاناة المواطنين الذين يتكبدون مشقة السفر، ومنفذاً جديداً يربط اليمن بالعالم الخارجي.

ولاقى افتتاحه اهتماماً واسعاً في الأوساط اليمنية التي أشادت بجهود إنشائه وأهميته في خدمة المواطنين المسافرين من وإلى اليمن.

وفي بداية العام الجاري، منعت جماعة الحوثي طائرة مدنية سودانية تقل عالقين يمنيين في السودان من الهبوط في مطار المخا قادمة من بورتسودان، وهددت بقصف الطائرة.

وقال الخبير اليمني في تصريحات لـ"العين الإخبارية" أدونيس الدخيني، إن "مليشيات الحوثي قررت الذهاب باتجاه القضاء على كل جهد تنموي يخفف من معاناة اليمنيين في المناطق المحررة، ومطار المخا إحداها".

وأضاف، أن "المليشيات ذاتها ترى من حالة الازدهار التنموي في مديريات الساحل الغربي واحدة من الأخطار التي تهددها باعتبارها تلفت الناس إلى المقارنة بين هذه المناطق ومناطق سيطرة المليشيات، حيث تعاني من انعدام المشاريع وتردي الخدمات وتفاقم المعاناة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى