حزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة) 73 عامًا من التضحيات

> تهل علينا يوم 29 أبريل2024م الذكرى الـ73 لإعلان قيام حزب رابطة الجنوب العربي كأول إطار سياسي جنوبي.

وقد كان ذلك الإعلان يوم 29 أبريل 1951م في العاصمة عدن، بقيادة كوكبة رموز العمل الوطني الجنوبي آنذاك.

مر الحزب بمحطات كثيرة من النضال الوطني سياسيًا وعسكريًا؛ لعلنا نذكر منها:

- في خمسينيات القرن المنصرم، قام الحزب بعرض قضية استقلال الجنوب العربي على الجامعة العربية -لعرضها على الأمم المتحدة، إذ كان ميثاق الأمم المتحدة يسمح للدول فقط بعرض القضايا- إلا أن طلب الحزب واجه اعتراضًا إمام اليمن حينها.

- عام1960م أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بتصفية الاستعمار، ثم عام1961م أصدرت قرارًا بتكوين (لجنة تصفية الاستعمار) تابعة لها.. كان حزب الرابطة أول حركة تحرر تقدمت بطلبها إلى (اللجنة) ومنها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ تلتها حركة تحرير البحرين.

- بعد قيام الوحدة بين الجنوب واليمن عادت قيادة الحزب من منفاها القسري إلى الداخل وتم تعديل اسم الحزب إلى حزب رابطة أبناء اليمن(رأي) ليتمكن من ممارسة نشاطه في ظل قوانين الجمهورية اليمنية.

- لعبت قيادة الحزب دورًا رئيسًا في إنجاز وثيقة العهد والاتفاق والذي كتب معظم مسودتها زعيم الحزب الأستاذ عبدالرحمن الجفري، ثم تبناها التكتل الوطني لأحزاب المعارضة؛ وتم التوقيع عليها في فبراير1994م في الأردن؛ ووصفها السيد عبدالرحمن الجفري بقميص عثمان بسبب تحفظاته على آلية تنفيذها؛ فجاء غزو الجنوب في 4 مايو1994م.

- بعد احتلال الجنوب في يوليو 1994م، غادرت قيادات الرابطة مع باقي القيادات الجنوبية، العسكرية والسياسية، وعملوا على إنشاء الجبهة الوطنية للمعارضة (موج).

- في الانتخابات الرئاسية في عام 2006م أجرت قيادات في المؤتمر الشعبي العام اتصالات مع قيادات الرابطة في محافظات الجنوب بهدف إقناعهم بإعلان دعم الرئيس صالح، وتم رفض هذا الطلب إلا إذا تم التواصل مع قيادات الرابطة في المنفى؛ وبالفعل جرى اتصال مباشر من الرئيس صالح مع قيادة الرابطة في الخارج وطلب عودتهم والقبول بمناقشة رؤية الرابطة لمعالجة قضية الجنوب فيما لو فاز بالرئاسة.

- عادت قيادة حزب الرابطة إلى عدن وحضروا الفعالية الانتخابية للرئيس صالح في ملعب 22 مايو وقال السيد رئيس الحزب مقولته الشهيرة (إن صالح هو الأنسب) وليس الأفضل كما فهمها البعض.

- بعد ذلك تم تشكيل لجنة حوار بين حزب الرابطة والمؤتمر الشعبي العام، وبعد حوار ماراثوني طويل قال رئيس وفد المؤتمر المرحوم عبدالكريم الأرياني (إذا أردتم بعض الوزارات فأهلًا وسهلًا، أما موضوع الجنوب فقد انتهى).

- وهكذا انسحب وفد الرابطة معلنًا فشل الحوار وعاد الحزب إلى ممارسة دوره الوطني دفاعًا عن الحق الجنوبي.

- في 1- فبراير2014م أعلنت قيادة الحزب العودة إلى اسم الحزب الأصلي حزب رابطة الجنوب العربي الحر(الرابطة) بعد تفاهمات مع قيادات الرابطة من اليمن الشقيق الذين تفهموا حق أبناء الجنوب في تقرير مصيرهم وبقيت العلاقات الودية معهم حتى اليوم.

- انخرطت قيادات الرابطة في الحراك الجنوبي منذ انطلاقه ودعمته بقوة وعملت على لملمة الصف الوطني الجنوبي بالمشاركة في إنشاء (التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي) ثم (الهيئة الوطنية الجنوبية المؤقتة للتحرير والاستقلال).

- تشكلت لجنة من الهيئة الوطنية الجنوبية لدعم جبهات الحرب خلال الغزو الثاني للجنوب وتم من خلال هذه اللجنة الدعم بالعتاد والغذاء، وسقط عدد من الشهداء في كل جغرافيا الجنوب من خيرة قيادات وكوادر حزب الرابطة.

- دعم حزب الرابطة بقوة قيام المجلس الانتقالي الجنوبي إيمانًا منه بأن وحدة الحركة الوطنية الجنوبية هو السبيل الآمن والوحيد لتحقيق تطلعات شعب الجنوب العربي واستقرار الجنوب ووحدة أراضيه.

نسال الله تعالى الرحمة لشهداء الجنوب العربي من كل الطيف الجنوبي.

وعاش الجنوب العربي حرًا أبيًا.

*نائب رئيس حزب الرابطة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى