لكي لا نخطئ

> د. مبارك حسن الخليفة

>
د.مبارك حسن الخليفة
د.مبارك حسن الخليفة
د. شوقي ضيف في رحاب الخالدين:فُجعت الأوساط الأدبية والثقافية والعلمية بنبأ وفاة أستاذ الأجيال الباحث، الأديب، الناقد، الأستاذ الدكتور شوقي ضيف رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة عن عمر ناهز الخامسة والتسعين، وأنا أُحس بأسى بالغ، فقد كان أستاذي في الخمسينات من القرن الماضي، في قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة القاهرة. ألا رحم الله الأستاذ الدكتور شوقي ضيف وأسكنه فسيح جناته. إنّا لله وإنّا إليه راجعون.


البُخلُ والشُّحُ
بقلم أبو علي عبدالناصر النخعي

يستطيع متدبر القرآن أن يستخلص الفرق بين البخل والشحّ من السياق القرآني الذي ورد فيه استخدام (البخل) تارة، واستخدام (الشح) تارة أخرى.

يقول الله تعالى: (1) {الذين يبخلون ويأمُرون الناسَ بالبُخل} النساء/ آية 37. (2) {ومن يبخلْ فإنّما يبخلُ عن نفْسِه} محمد/ آية 38.

ويقول عزّ من قائل: (1) {أَشِحَّةً على الخير} الأحزاب/آية 19.

(2) {وَمَنْ يُوقَ شُحّ نفسه فأولئك هم المفلحون} الحشر /آية 9.

- الشحّ أشد من البخل؛ لأن الشح منع المال والمعروف. ينظر لسان العرب 2/496. والبخل هو الامتناع من إخراج ما حصل عندك، أما الشح فهو الامتناع من إخراج ما حصل عندك، وما حصل عند غيرك. ينظر تفسير القرطبي 4/293.

فإذا كان البخيل لا يُعطي ما تملكه يده، فإن الشحيح لا يُعطي ما تمتلكه يده ويتمنى أن لا يعطى غيره لأحد شيئاً، بل يمنع الكلمة الطيبة أن تخرج من فيه أو من في غيره. فأحذر أخي الفاضل أن تكون شحيحاً أو بخيلاً.


محمد ناصر وحسين
محمد ناصر طالب - دارالضيافة جامعة عدن، وحسين صاحب حافلة، أشكركما على حديثكما الطيب عن عمود «لكي لا نخطئ» وعلى ملاحظاتكما القيمة، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكما.


مايسة
مايسة ابنة صديقي العزيز عبدالحافظ باحشوان، تلميذة متفوقة في مدرسة ريدان للتعليم الأساس بالمعلا الصف السابع، تسألني عن معنى (مايسة). أولاً: مرحباً بك وأحمد لك اهتمامك وسعيك لمزيد من المعرفة. ثانياً: اسم (مايسة) أصله (مائسة) بالهمزة ولكن في حالة إذا سمينا به بنتاً تخفى الهمزة، ثالثاً: المايسة هي التي تتبختر وتختال في مشيتها وأيضاً نقول (ميّاسة).. شكراًَ لك.


حرف الباء في القرآن الكريم
قال تعالى {ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله} (الباء) في (بأنهم) تحمل معنى السبب. والباء في (بآيات) بمعنى التأكيد، أي أن كفرهم بآيات الله وسترهم وجحودهم وإنكارهم لآيات الله كان الدافع وراء إعراضهم عن طريق الله وعبادته جلّ جلاله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى