صحف الخليج تدعو القادة العرب الى التصدي للواقع الرديء

> دبي «الأيام» ا.ف.ب :

> دعت صحف الخليج الصادرة امس الثلاثاء في افتتاحياتها القادة العرب الذين يبدأون قمتهم السنوية في الجزائر العاصمة الى التصدي للتحديات التي يواجهها العالم العربي وللمشكلات اليومية للمواطن العربي.

وفي الامارات العربية المتحدة وتحت عنوان "القمة والانكشاف الاستراتيجي" كتبت صحيفة "الخليج" في افتتاحيتها "المشهد العربي امام القمة العربية بالغ الرداءة والانكشاف الاستراتيجي فاضح بشكل غير مسبوق وما من احد في العالم يعمل (يقيم) ادنى حساب لنا كعرب".

وتساءلت "كم من الاوكسيجين يمكن للقمة العربية ان توفره لازالة ما بلعناه من هواء فاسد اتلف الروح قبل الرئة؟ فهل تستطيع؟ هل ستتعامل القمة العربية مع هذا الحال المائل والمتردي حتى النخاع بطريقة الروافع والمرتكزات وتوقف تسرب فيروسات فقدان المناعة في الجسم العربي؟".

اما "الاتحاد" فدعت الى التركيز على مشاكل الانسان العربي. وكتبت تحت عنوان "الهم العربي المشترك" ان "300 مليون عربي يتطلعون اليوم الى قمة الجزائر لتلبي لهم الحد الادنى من هذه الحقوق التي تتلخص في لقمة العيش وحرية التعبير والتعليم والصحة".

واضافت "هذه هي العناوين التي تؤرق المواطن العربي وليس البرلمان العربي الذي قدمت الجامعة العربية مشروعه الى القمة بعد ان وصلت الى سن الستين وهي تراوح في مكانها وسط دوامة المستحيل والمشاريع الغير قابلة للتحقيق واهملت ابسط التطلعات للمواطن العربي".

وقالت ان الحديث عن برلمان عربي "قفز على واقع مؤلم تعيشه امتنا العربية التي تضم 70 مليون امي اي حوالي ثلث السكان العرب".

اما صحيفة "عكاظ" السعودية فاعتبرت ان مشروع السلام العربي "يظل هو المشروع الاهم" بين المشاريع التي تناقشها القمة معتبرة في الوقت نفسه ان "اقرار الصيغة النهائية لمشروع السلام العربي في قمة الجزائر لا يشكل سوى الخطوة الاولى في طريق طويل ينبغي على الجامعة العربية (..) ان تتابعه من اجل تفعيله والوصول من خلاله الى خطوات عملية يمكن لها ان تصل بالقضية الى حل عادل ودائم".

وفي سلطنة عمان اشارت "عمان اليوم" الى ان القمة تعقد "وسط تطلعات الراي العام العربي الذي يامل ان تخرج هذه القمة بقرارات حاسمة تخدم القضايا العربية وتؤكد على الثوابت وتعمق الاحساس بالشعور بالمسؤولية تجاه جملة التحديات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى