الاردن ينفي تعرض الملك عبد الله لسوريا وايران

> عمان «الأيام» :

> نفت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الاردنية وزيرة الثقافة اسمى خضر ما ذكرته صحف اسرائيلية يوم امس الاربعاء عن تعرض الملك عبد الله الثاني لسوريا وايران خلال لقائه في واشنطن وفدا من قيادات المنظمات اليهودية الاميركية ,وقالت خضر لوكالة فرانس برس ان حديث الملك تعرض "للتحريف لدى التطرق الى اهمية دعم عملية السلام وضرورة تقديم المساعدة الى السلطة الفلسطينية".

واضافت ان "جلالته اطلع الوفد على تطورات عملية السلام داعيا الاسرائيليين الى عدم تحميل الفلسطينيين المسؤولية عن اعمال عنف قد تحصل".

وتابعت خضر ان العاهل الاردني "لم يتطرق خلال لقاءاته العديدة في العاصمة الاميركية (..) الى سوريا وحزب الله" مشددة على "العلاقات الاخوية بين الاردن وكل
من سوريا ولبنان ودور حزب الله السياسي الاساسي الذي لا يمكن اغفاله كونه يشكل جزءا من النسيج اللبناني".

وقد ذكرت صحيفتان اسرائيليتان ان ملك الاردن شن هجوما عنيفا على سوريا وايران واتهمهما بانهما تهددان الاستقرار في المنطقة، وذلك خلال اللقاء مع الوفد.

وقالت خضر ان "كل ما ورد فى الصحيفتين عار تماما عن الصحة ولا اساس له".

وقد نفى مسؤول رفيع المستوى في المنظمات اليهودية الاميركية ما ذكرته هذه الصحف. وقال جيمس تيش رئيس مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الاميركية ان
"المعلومات عما دار في اللقاء الذي عقد امس الاول بين جلالة الملك عبد الله الثاني ووفد من قادة المنظمات اليهودية الاميركية لم يكن دقيقا".

واضاف في بيان من واشنطن تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "جلالته اطلع الوفد على تطورات عملية السلام والحاجة الى تقديم الدعم الى (رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس) ابو مازن وعملية السلام".

وتابع "لقد قال انه في حال حدوث اعمال عنف، يجب على رئيس الوزراء (ارييل) شارون عدم الاسراع في القاء المسؤولية للقيادة الفلسطينية".

واضاف نقلا عن الملك "يجب على جميع الاطراف في عملية السلام المضي قدما والا تدع اي شيء يحيدها عن سعيها الى السلام".

واشارت صحيفة "يديعوت احرونوت" الى "هجوم نادر في قسوته"، مؤكدة ان الملك حذر من ان سوريا وايران وحزب الله "يشجعون الهجمات الارهابية ضد اسرائيل بهدف صرف
انظار المجتمع الدولي عما يجري على الساحة اللبنانية السورية".

واكدت الصحيفة وكذلك "هآرتس" انه اتهم "سوريا وايران بانهما التهديد الرئيسي للاستقرار في الشرق الاوسط".

ونصح الملك شارون "بالتحقق في حال وقوع هجوم، من مصدره حتى لا يتم الرد على الهدف الخاطىء"، ملمحا بذلك الى انه يجب تحميل حزب الله وليس الفلسطينيين،
مسؤوليتها.

وتابعت الصحيفتان ان الملك عبد الله الثاني اكد ان عمان افشلت مؤخرا عدة محاولات لحزب الله "لارسال ارهابيين الى اسرائيل عن طريق الاردن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى