نحن والبنك الدولي

> عبدالرحمن خبارة

> «سيأتي يوم لا ينفع فيه لا زامل ولا برع» الراحل زين السقاف< نصدق من ونكذّب من؟ .. يقول السيد جيمس ولتسون رئيس البنك الدولي: «لا يمكن أن يبنى مجتمع في ظل الفساد .. حاربوا الفساد .. سيتضاعف سكان اليمن، فبعد عشرين عاماً سيتضاعف عدد السكان إلى 44 مليون نسمة وليس لكم أي خيار أو متسع من الوقت .. العالم لن يهتم بكم إذا لم تهتموا بأنفسكم».

< وتنشر صحيفة رسمية الإشادة التامة بما قاله رئيس البنك الدولي، حيث أكد حرص الحكومة على تنفيذ المشاريع، وحرصها أيضا على المال العام، وأموال القروض .. غير أن شهود عيان من الذين حضروا الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته الـ 75 الأربعاء 16/2/2005م أكدوا ما قاله رئيس البنك الدولي وتركيزه على سياسة الفساد والإفساد.

< فأين نحن من كل هذه التحذيرات؟ نتكلم كثيرا عن الإنجازات التي نصفها وهماً وعلى الورق، هل يدفعنا التشاؤم إلى الطرق الموصدة ونسلم الرايات ونردد ما ردده الأولون أنه ليس في الإمكان أبدع مما كان، رغم أن ديمقراطيس اليوناني كان على حق عندما قال «إن الإنسان يسبح في النهر مرتين» أي إن الماء في حالة تغير وتبدل.

< لا أحد يعيش في جزيرة معزولة .. ولا نحن في الواق واق، فكل شيء يمكن معرفته وعلى الأرض، من هنا فليس من شيء مجهول ..ولعل الثراء السريع لبعض رموز الفساد والإفساد شاهد على ذلك .. لم تعد تصلح سياسة «جوبلز» وزير الإعلام الهترلي عندما قال «اكذب ألف كذبة فلا بد أن يصدقك أحد».

< في ظل غياب العمل المؤسسي وغياب سيادة القانون والنظام .. تكون الأرضية صالحة للعبث، وللفساد والإفساد وغياب الضمائر الحية، فقديماً قيل «إن المال السائب يعلم السرقة».

< ولأن الشعب على دراية وعلم بكل شيء .. من هنا ينبع الأمل ويأتي التفاؤل .. وإيماننا بأن ما كان في الكتمان سيظهر .. وتظهر معه الحقيقة.. ولأن حبل الكذب قصير فستؤكد لنا الأيام صحة ما قاله رئيس البنك الدولي<<

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى