احداث الجنازة ستكون ضمن احداث فيلم «حليم»رحيل الفنان الاسمر احمد زكي

> القاهرة «الأيام» أ.ف.ب:

>
الفنان احمد زكي مع الفنان نور الشريف
الفنان احمد زكي مع الفنان نور الشريف
أعلن مستشفى دار الفؤاد حيث كان يعالج الفنان أحمد زكي أمس الاحد أن الفنان المصري فارق الحياة بعد صراع مع مرض السرطان.

وكان الممثل الراحل /56 عاما/ دخل المستشفي الذي يقع خارج القاهرة في الثامن من هذا الشهر بحالة صحية حرجة نتيجة لمضاعفات الورم السرطاني بالصدر.

وقالت مصادر طبية حينذاك إنه "حدثت ثنائيات "أي انتشار المرض في الكبد والغدد الليمفاوية بالبطن نتج عنها استسقاء بريتوني كما أصيب بالتهاب رئوي وضيق حاد في الشعب الهوائية".

وكان زكي قد اكتشف مرضه بالسرطان قبل عام تقريبا في الرئتين وبدأ علاجه في مصر ثم انتقل إلى باريس حيث طلب منه الاستمرار بالعلاج الكيماوي وبعد عودته ساهم في علاجه فريق طبي صيني أيضا إلا أنه سرعان ما أعلن انسحابه وموافقته على العلاج الذي وصف له.

وأصيب الممثل أثناء قيامه بتصوير فيلم عن المطرب الراحل عبدالحليم حافظ -شبيهه في رحلة الصعود الى النجومية وفي اليتم وفي المرض في اواخر ايامهما - بعدة جلطات في أوردة الركبة والساقين إلا انه كان سرعان ما يعود لاستكمال التصوير الذي أنهى منه ما يقارب 90 في المائة من المشاهد التي يتضمنها باستثناء مشهد الوفاة.

وكان زكي قد نقل منذ ثلاثة اسابيع الى مستشفى دار الفؤاد بعد تدهور مفاجئ في حالته الصحية وانتشار الورم السرطاني الذي بدأ في الرئة ليصل الى المخ.

ولد "النمر الاسمر" احمد زكي متولي عبد الرحمن عام 1947 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

بعد وفاة والده وزواج والدته من آخر عاش مع جدته وبدأ حياته الفنية في المدرسة الثانوية في الزقازيق حيث نال اول جائزة تمثيل عن دوره في احدى المسرحيات المدرسية.

الفنان احمد زكي مع الفنان صلاح السعدني
الفنان احمد زكي مع الفنان صلاح السعدني
حصل على شهادته الجامعية من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة عام 1973 بتقدير امتياز وبدأ حياته الفنية بالمشاركة في عدة مسرحيات ناجحة مثل "النار والزيتون" و"اولادنا في لندن" و"هالو شلبي" الا ان دوريه في مسرحيتي "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت" هما اللذان حققا له شهرة كبيرة في العالم العربي ومهدا لدخوله بقوة عالم الشاشة الفضية.

قدم الراحل ايضا ادوارا متميزة في مجموعة من المسلسلات خصوصا حلقات "هو وهي" التي شاركته بطولتها سندريلا الشاشة العربية الفنانة الراحلة سعاد حسني والمسلسل المميز "الايام" عن حياة عميد الادب العربي الراحل طه حسين الذي ابدع من خلاله في اداء دور الضرير.

ومن المسلسلات الاخرى التي قدمها "الغضب" و"لا شيء يهم" و"بستان الشوك" اضافة الى مسلسل اذاعي واحد هو "دموع صاحبة الجلالة" الذي رفض ان يشارك فيه لدى نقله الى الشاشة الصغيرة.

ومن بين الافلام الـ56 التي قدمها زكي للشاشة العربية في بداياته "ابناء الصمت" و"بدور" عام 1974 قبل انقطاعه عن الشاشة لثلاث سنوات ليعود اليها عام 1977 مع فيلمي "صانع النجوم" و"شفيقة ومتولي" مع الراحلة سعاد حسني التي التقي معها مجددا على الشاشة الفضية في فيلم "الدرجة الثالثة" عام 1988 وفي آخر افلامها "الراعي والنساء" عام 1991. الا ان انطلاقته الكبرى كانت مع "العمر لحظة" و"وراء الشمس" و"اسكندرية ليه"، في اول وآخر لقاء له مع المخرج المصري الكبير يوسف شاهين، و"النمر الاسمر" و"امرأة واحـدة لا تكفي" و"كابوريا" و"اسـتاكوزا".

احيا احمد زكي بأدائه شخصيتي الرئيسين جمال عبد الناصر في "ناصر 56" وانور السادات في "ايام السادات" لحظات تاريخية مهمة في تاريخ مصر المعاصر وخصوصا حدث تأميم قناة السويس في "ناصر 56" الذي لم يعشه ابناء الجيل الجديد الذين كانوا من اهم مشاهدي هذا الفيلم.

ومن الافلام التي يعتبرها النقاد علامة في تاريخ احمد زكي الفني "ارض الخوف" "وضد الحكومة" و"زوجة رجل مهم" و"الباطنية" و"البيه البواب" و"سعد اليتيم" و"العمر لحظة" و"الامبرطور" و"الباشا" و"الرجل الثالث".

الفنان احمد زكي مع السيدة جيهان السادات
الفنان احمد زكي مع السيدة جيهان السادات
كانت بدايته مع الجوائز والتقديرات التي تجاوزت الثمانين جائزة محلية وعربية عن ادواره السينمائية حيث حصل عام 1979 على اربع جوائز هي جائزة وزارة الثقافة عن دوره في "العمر لحظة" وشهادة تقدير في نفس العام من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن "شفيقة ومتولي" الذي نال عنه ايضا جائزة مهرجان جمعية الفيلم وهي الجهة التي منحته جائزة ثانية في نفس العام عن دوره في فيلم "وراء الشمس".

كما منحه مهرجان دمشق جائزة افضل ممثل عن دوره في "زوجة رجل مهم" عام 1986 وهي نفس الجائزة التي نالها عن نفس الفيلم من مهرجان جمعية الفيلم المصرية وفي العام التالي حصل ايضا على نفس الجائزة عن دوره في فيلم "البريء" وفي عام 1988 حصل كذلك على نفس الجائزة من مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي عن دوره في "امرأة واحدة لا تكفي".

ومن اواخر الجوائز التي حصل عليها جائزة المهرجان القومي للسينما المصرية عن دوره في فيلم "ارض الخوف" لداود عبد السيد عام 2000 وجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره في فيلم "معالي الوزير" لوحيد حامد عام 2003.

تزوج احمد زكي من الفنانة الراحلة هالة فؤاد التي انجب منها ابنه الوحيد هيثم قبل ان ينفصلا بالطلاق.

واعلن صاحب شركة "جود نيوز" عادل اديب الجهة المنتجة لفيلم "حليم" أمـس الاحد ان "احداث جنازة الفنان الراحل احمد زكي ستكون ضمن احداث فيلم (حليم) الذي يقوم فيه بدور المطرب الراحل عبدالحليم حافظ وتوفي قبل ان ينتهي من تصويره".

وقال اديب لوكالة فرانس برس ان "هذا القرار اتخذته الشركة والمخرج لانه يدخل ضمن تكريم الفنان الذي رحل قبل ان يتم حلم عمره باستكمال تصوير المشاهد المتبقية وهي تصل الى نسبة 10 في المائة من مشاهد الفيلم".

واشار الى ان الفنان احمد زكي كان اوصى بان "يتم تشيع جنازته من مسجد مكرم في ميدان التحرير الى مثواه الاخير الا ان الظروف الامنية منعت ذلك حيث تقرر ان يشيع جثمانه من مسجد مصطفى محمود في المهندسين".

يشار الى ان زكي رحل صباح أمس اثر صراع استمر اكثر من عام مع مرض سرطان الرئة الذي انتشر فيما بعد الى بقية اجزاء جسده واصابه في الايام الاخيرة بعدة جلطات دماغية.

وفور انتشار خبر وفاة زكي هرع العشرات من نجوم السينما المصرية الى مستشفى دار الفؤاد لالقاء نظرة اخيرة عليه وتعزية ابنه الوحيد هيثم ومن هؤلاء محمود عبد العزيز ومنى زكي ويسرا ورغدة ومحمد هنيدي وكريم عبد العزيز وغيرهم.

ويتوقع اديب ان يشارك عشرات الآلاف من المواطنين في الجنازة لا سيما بعد ان تم نقلها الى شارع جامعة الدول العربية الذي يعتبر من اكبر شوارع ضاحية المهندسين ويتسع لعدد كبير من المشاركين خصوصا وان الجنازة ستكون رسمية وعسكرية وشعبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى