كركر جمل

> عبده حسين أحمد

> هناك كتب تاريخية تؤثر فيك وتستولي عليك حتى ترى من خلالها حوادث التاريخ تتحرك أمامك كشريط سينمائي مثير وعجيب.. ومن هذه الكتب هذا الكتاب الفخم الموسوم بعنوان «السياسة البريطانية في مستعمرة عدن ومحمياتها 1937-1945م».. الذي نالت عليه مؤلفة الكتاب الأستاذة «شفيقة عبدالله عراسي» شهادة الماجستير بدرجة امتياز بجدارة فائقة.

< الكتاب في 371 صفحة.. ويحتوى على أربعة فصول.. وكل فصل عبارة عن شلال من الأضواء الكاشفة التي تضيء لك ولغيرك الطريق إلى الأبواب المغلقة والمجهولة عن تاريخ المنطقة اليمنية وعدن.. ففي الفصل الأول تقدم المؤلفة دراسة تمهيدية عن تطور السياسة البريطانية في المنطقة اليمنية 1609-1937م.. وعن تزايد اهتماماتها ودوافعها لاحتلال عدن.. وكيف كانت السياسة البريطانية في ظل الحكم العثماني في اليمن 1849-1918م.. ثم التطور السياسي والإداري لحكومة عدن ومحمياتها منذ الاحتلال 1839-1937م.. وأنت تقرأ كل هذا وتستمتع بالتراكم المعرفي للتحولات في السلطة السياسية والإدارية في عدن.. والجهاز الإداري والاقتصادي لحكومة ومحمية عدن.. والقوة العسكرية وسياسة التقدم إلى الأمام.. وأهم الجزر اليمنية الخاضعة للنفوذ البريطاني.

< وفي الفصل الثاني تتحدث المؤلفة عن تحويل عدن إلى مستعمرة خاضعة للتاج البريطاني.. وما واكب ذلك من دراسة مقترحات فصل عدن عن الهند..والموقف اليمني- الهندي في عدن من قرار الفصل.. والدوافع السياسية والاقتصادية لتحويل عدن إلى وزارة المستعمرات البريطانية عام 1937م.. والعلاقات اليمنية الدولية.. والإجراءات السياسية والإدارية والعسكرية في عدن والمحميات 1937-1939م.. وقانون محمية عدن وتعزيز سياسة التقدم «سياسة الاستشارة».. والمقاومة اليمنية للسياسة البريطانية.. حركة المقاومة والتمردات في المحميات الغربية والشرقية.

< ويدور الفصل الثالث حول الوضع الدولي وتأثيره على المنطقة العربية.. والوضع السياسي والعسكري في مستعمرة عدن عشية الحرب العالمية الثانية.. والإجراءات السياسية والعسكرية والمالية في عدن ومحمياتها أثناء الحربة العالمية الثانية.. وتحصين الجزر اليمنية وأهمية سقطرى كقاعدة عسكرية دفاعية.. والإجراءات المالية للدفاع العسكري بالمساهمات المالية للمجهود الحربي البريطاني.. والحرب الإيطالية -البريطانية.. والموقف اليمني من هذا الصراع في جنوب البحر الأحمر.. والغارات الجوية وأهمية عددن الدفاعية.. وإحياء سياسة التقدم والانتفاضات القبلية في المحميات أثناء الحرب.. والعلاقات الأنجلو -إمامية في ظل الحرب العالمية الثانية.. واقتراح الإمامة بتحصين اليمن (باب المندب) بقوة عسكرية مشتركة.. وموقف بريطانيا من العلاقة اليمنية الأمريكية.

< والفصل الرابع والأخير يتمحور حول موضوعين: الأول: حول الأوضاع الاقتصادية في مستعمرة عدن ومحمياتها أثناء الحرب العالمية الثانية.. والإجراءات الاقتصادية البريطانية في ظل الحرب.. وأثرها على المجتمع.. والإجراءات الاقتصادية في المحميات.. ونظام ضبط التموين وأثره على المحميات.. وأهم الإجراءات لتطوير القطاع الزراعي.. والمجاعة ومعالجتها.. والثاني: حول الأوضاع الاجتماعية والثقافية في مستعمرة عدن ومحمياتها أثناء الحرب أيضاً.. والبنية الاجتماعية والصحة والشئون التعليمية في مستعمرة عدن والمحميات أثناء الحرب.. وكيف كان التعليم في عدن أثناء تبعيتها للهند 1839-1937م.. والتعليم في ظل الإدارة البريطانية 1937-1945م.. ثم الناحية الثقافية.. وأهمية الأندية والجمعيات في رفع المستوى الثقافي.. والصحافة والقضايا الوطنية والقومية.. ثم الخلاصة والخاتمة والملاحق وقائمة المصادر والمراجع.

< كنت أتمنى لو أن المؤلفة (شفيقة عراسي) تقدمت بهذه الدراسة القيمة لنيل شهادة الدكتوراه فهي جديرة بها وأكثر<<

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى