أمريكا لن ترسل قوات للبنان تجنبا لاخطاء الماضي وستعتمد "القوة الناعمة"

> القاهرة«الأيام» د.ب.أ :

> أعلنت الولايات المتحدة أنه "ليس هناك أي نية بإرسال قوات لحفظ السلام تابعة للامم المتحدة أو نشر قوات تحالف دولي في لبنان امس الاثنين", ونقلت صحيفة الحياة عن مصادر قريبة من البيت الابيض قولها إن الادارة الامريكية تعتزم "مساعدة الجيش اللبناني مباشرة بعد الانتخابات النيابية" المقررة في آيار/مايو المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس الامريكي جورج بوش استبعد بعد لقائه مع نظيره الفرنسي جاك شيراك في بروكسل قبل أسابيع خطوة إرسال قوات عسكرية "تجنباً لاعادة أخطاء الماضي في التعامل مع الشأن اللبناني".

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت عام 1982 قوة بحرية أمريكية خلال الحرب الاهلية في لبنان انتهت بتفجير انتحاري أسفر عن مقتل 241 جندي أمريكي.

وقال المصدر إن الاستراتيجية المتبعة الان بالاتفاق مع الجانب الفرنسي تعتمد على "القوة الناعمة" ومتابعة الضغط الدولي على سوريا مشيرة إلى أن الانتخابات النيابية المقبلة هي المفصل الرئيس وستجرى مراقبتها دولياً وإرسال فرق مراقبين بإشراف الامم المتحدة لضمان نزاهتها وحرية الاقتراع.

وأدت المصادر أن هناك "إجراءات داعمة للاستقرار اللبناني" ستعقب الانتخابات من بينها "إبقاء موضوع سلاح منظمة حزب الله ضمن الاطار الداخلي" و"تقديم مساعدات وتدريبات للجيش اللبناني" لتمكنه من إمساك الوضع الامني وبسط سلطة الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى