وصول وفد اقتصادي وعلمي سعودي إلى المكلا المحافظ هلال: إننا سعداء ونشعر بالاعتزاز لزيارتكم

> «الأيام»علي اليزيدي و سند بايعشوت :

>
وصول رجال الأعمال السعوديين إلى مطار المكلا الدولي أمس
وصول رجال الأعمال السعوديين إلى مطار المكلا الدولي أمس
وصل إلى المكلا صباح أمس الثلاثاء 29/3 الوفد الاقتصادي والعلمي السعودي في زيارات عمل واستطلاع لمحافظة حضرموت، ويضم الوفد قرابة 40 شخصية اقتصادية وعلمية بترتيب من الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان، الذي يدأب مع كل زيارة له لحضرموت أن يحمل معه الجديد الأجد.

وكان الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت قد رحب بالوفد السعودي الزائر من الاقتصادين السعوديين وأعضاء مجلس أمناء جامعة حضرموت بالمملكة العربية السعودية إلى محافظة حضرموت، وخلال اللقاء تبودلت وجهات النظر حول العمل الاقتصادي والتنموي فيما يخص العلاقات بين البلدين.

المحافظ أعرب عن سعادته لوصول الوفد واطلاعه على أوجه التنمية في المحافظة بما يخدم مصالح الطرفين، وقال: «إننـا سـعداء ونشعـر بالاعتزاز لزيـارتكم».

وكان الأخ عمير مبارك عمير، وكيل المحافظة في مقدمة مستقبلي الوفد الاقتصادي العلمي السعودي، الذي وصل إلى مطار المكلا ومعه الدكتور أحمد عمر بامشموس، رئيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.

إلى ذلك قام الوفد صباح أمس بزيارة لموقع مشروع شركة أسماك اليمن للمستثمر الشيخ عبدالله أحمد بقشان، حيث قدم الشيخ المهندس عبدالله بقشان شرحاً ضافياً عن مكونات المشروع المؤلف من ميناء اصطياد بطول 800 متر بالإضافة الى رافعة متحركة لصيانة القوارب بطاقة رفع مئة طن، ومصنع لإنتاج الثلج بطاقة 5 طن يومياً.

إلى جانب محطة تحلية مياه لتزويد المشروع باحتياجاته من المياه بطاقة 160 لترا مكعبا من المياه المحلاة يومياً، ومعمل تحضير الأسماك بمساحة 2350 متر مكعب مزود بأجهزة تبريد حديثة، ومنطقة استقبال الأسماك المصطادة بطاقة استيعاب 80 طنا وأربع غرف لتحضير الاسماك مزودة بأنظمة تجميد، ومنطقة تخزين المنتج النهائي تمهيداً لشحنه ومبنى خدمات الموظفين.

وقد أعد للوفد برنامجا يتضمن عدداً من الزيارات الميدانية لبعض المواقع الاقتصادية والأثرية في ساحل ووادي حضرموت، إلى جانب زيارة استطلاعية لخيلة بقشان بوادي دوعن.

«الأيام» استطلعت جملة من الآراء لبعض أعضاء الوفد الاقتصادي العلمي الزائر لحضرموت


الدكتور أسامة البار :
أشار إلى أن هذه أول زيارة لحضرموت، وقال: «هذه فرصة للتعرف على أرض الأجداد وهو ما يعزز العلاقات اليمنية السعودية، التي تأتي تجسيداً لرغبة قيادتي البلدين، وهي علاقات صادقة وأخوية وقديمة جداً».


زكي رحيمي
«إننا ننظر إلى هذه الزيارة بتفاؤل عميق وكبير، لأنها تدخل في نطاق العلاقات السعودية اليمنية التي تشهد ازدهاراً في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة، وإننا إذ نجدها فرصة لرسم علاقاتنا بما يتواءم مع مصلحة البلدين ونوايانا في الاستثمار».


سالم محمد بايوسف
«كانت لي زيارات سابقة لمحافظة حضرموت بصحبة الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان، وفي كل زيارة رأيت تطوراً جديداً، والحقيقة نحن سعداء بهذه الزيارة».


سهل فضل البار
«أزور حضرموت لأول مرة وهي فرصة لزيارة أرض الأجداد في وادي دوعن منطقة القرين، وسوف نجدد الزيارة مرة أخرى».


عباس محمد بازرعة
«هذه أول مرة أزور حضرموت فأنا من منطقة الرشيد بوادي دوعن، وأنا سعيد لزيارة حضرموت، وأجدها فرصة أن أشكر الشيخ عبدالله بقشان، الدي أتاح لنا هذه الزيارة الثمينة لحضرموت».


سعيد الوادعي:
«هذه أول زيارة لي الى حضرموت والحقيقة إنني سعيد جداً، وقد رأيت أشياء كثيرة في حضرموت غير التي كنت أتصورها قبل زيارتي لها، وآمل أن تتكرر زياراتي مستقبلاً».


عبدالله باربيع:
«بطبيعة الحال هذه أول زيارة وأنا جذوري وجدودي من بلاد الماء بدوعن وإن شاء الله سأزور منطقتي (بلاد الماء)، وهي فرصة طيبة أتاحها لنا الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان».


زيارة رجال الاعمال السعوديين لموقع مشروع شركة أسماك اليمن أمس
زيارة رجال الاعمال السعوديين لموقع مشروع شركة أسماك اليمن أمس
تصريح الوكيل:
وفي تصريح لـ «الأيام» قال الأخ عمير مبارك عمير، وكيل محافظة حضرموت: «باسم السلطة المحلية بحضرموت نرحب بالوفد الاقتصادي السعودي، وكذا أعضاء مجلس الأمناء لجامعة حضرموت ورجال الأعمال السعوديين لحضور اجتماع مجلس أمناء الجامعة، وكذا القيام بزيارة عمل استثمارية واستطلاعية، وبالتأكيد فإن هذه الزيارة تؤكد ترابط المصالح، وتمثل في حد ذاتها اتجاهاً مهماً نحو تعزيز العلاقات التي تخدم البلدين الشقيقين.

وإننا في اليمن عامة ومحافظة حضرموت ننظر لهذه الزيارة لرجال الأعمال السعوديين بأهمية بالغة، لأنها تأتي وفق توجيهات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، وهي امتداد لكل الزيارات واللقاءات التي سبقت وتسهم في ترابط نسيج الأخوة اليمنية السعودية».

ويضم الوفد بعض الأسماء من أصل 52 شخصاً تقريبا: الشيخ أحمد سليمان بقشان، الشيخ عبدالله أحمد بقشان، الشيخ خالد محمد أحمد بقشان، الشيخ ياسر محمد بقشان، محمد عمر باستر، عبدالله صالح باربيع، علي صالح باربيع، عبدالله علي باربيع، خالد عبدالله باربيع، عمر أحمد باربيع، سالم بايوسف، سعيد الوادعي، د. محمد عبدالله البرعي، الأستاذ عمر سالم شاهين، عمر باوزير، الأستاذ زكي أحمد رحيمي، د. أسامة بن فضل البار، معالي د. عبدالوهاب ابراهيم أبو سليمان، د. سهل بن فضل البار، د. محمد صالح باسلامة، د. معراج بن لواب مرزا، الاستاذ محرز بن صالح نصير، الاستاذ عباس محمد بازرعة، عبدالغفار بازهير، يعقوب موساتي، محمد ناصر حبتور، الشيخ سليمان أحمد بقشان، الشيخ هاني علي بقشان، عبدالله بانعيم، الشيخ سعد إبراهيم الموسى، الشيخ حمد صالح بن يمين، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الربيعه، الشيخ مطلق عبدالله المطابق، الشيخ بندر عثمان الصالح، الشيخ عبدالله سالم باحمدان، د. عمر عبدالله بامحسون، د. عبدالرحمن الزامل، معالي الشيخ عبدالعزيز الزامل.

والتقى وفد رجال الاعمال السعوديين برئيس وأعضاء الغرفة التجارية والصناعية بحضرموت مساء امس.. «الأيام» تنشر تفاصيل اللقاء في عدد لاحق

وعلمت «الأيام» أنه من المتوقع أن ينهي الوفد زيارته لمحافظة حضرموت يوم غد الخميس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى