في قضية مقتل الطبيبة الروسية إيلينا سكنيتا بالحديدة

> الحديدة «الأيام» منصور ابوعلي :

>
المتهم عمر علي عمر فقيره
المتهم عمر علي عمر فقيره
عقدت محكمة شمال الحديدة الابتدائية برئاسة فضيلة القاضي خليل عبدالرزاق نعمان أمس الأربعاء 30/3/2005، رابع جلساتها للنظر في قضية مقتل الطبيبة الروسية إيلينا سكنيتا (35 سنة).وبعد افتتاح الجلسة التي حضرها الأخوة فؤاد المقطري وكيل النيابة والمحاميان أحمد الصلوي وسعيد المسني تقدم محامي المتهم بعريضة طلب حصر الدعوى بالادعاء العام لعدم وجود ادعاء خاص وكذا إصلاح التكييف القانوني للقضية 85 لسنة 2005 ( ج-ج).

وقال: «إن عمر علي عمر فقيرة الحدث الماثل تحت سقف عدالتكم لازال لم يبلغ عمره 18 سنة وأقدم إليكم الأدلة المعروضة أمامكم تتمثل بوثائق رسمية ونريد أن نلفت عدالتكم إلى مسألة ذات أهمية أكان ذلك في مسار المحاكمة أو ما يصدر من هذه المحكمة عند الفصل فيها وقد لاحظنا عدم وجود حكم انحصار وراثة للمتوفية دكتورة إيلينا سكنيتا ذلك أن الورثة في هذه الحالة ليست لهم دعوى والمتوفية لاشك لها ورثة وهذا الحكم يجب أن يصدر من محكمة مختصة بروسيا ومصدق عليه من الخارجية الروسية وتسلم لهذه المحكمة كما نلتمس من عدالة المحكمة الاستجابة للطلبات الآتية :

1- اعتبار الدفع الذي تقدمنا به من الدفاع الموضوعية، 2- إعادة تكييف القضية طبقا للفقرة (3) من المادة (31) عقوبات، 3- حصر النزاع بين الحدث والنيابة العامة لعدم وجود ادعاء بالحق المدني، 4- نتحفظ بحقنا فيما قد يثار في الجلسات القادمة بما في ذلك الرد على الشهود وأطلب من عدالتكم أيضا الاستماع لبقية شهود الإثبات للسن».

الشاهد الأول : كمال محمد فهمي- موظف 43 سنة

المجني عليها د.إيلينا سكنيتا
المجني عليها د.إيلينا سكنيتا
أشهد أن لدي ولدي البكر فهمي من مواليد 1987م لشهر 9 لأنني عندما كنت أخزن مع الدكتور علي عمر فقيرة كان يقول بأن لديه ولد اسمه عمر وأن الفرق ما بين ولدي وولده هو من 4 شهور الى 5 شهور وأنني لا أعرف ولده وهذا كلام والده الدكتور.

الشاهد الثاني : أحمد سالم يماني- 51 سنة

أشهد بأن عمر علي عمر فقيرة من مواليد 1987م كنت مغترب في السعودية وعدت إلى اليمن عام 1987م والتقيت بأخ الدكتور علي عمر فقيره وهو شهاب الذي أكد لي بأن للدكتور مولود اسمه عمر علي فقيرة.

الشاهد الثالث : دكتور عبدالله محمد الحكيمي -52 سنة

أؤكد بأنني قد أجريت للمتهم عمر علي عمر فقيرة ختانه مرتين في منتصف عام 1987م وأن لي ابن وُلِد في عام 1986م بعد المتهم بـ 7 شهور -8 شهور لا أتذكر ذلك والختانة تمت في مستشفى الثورة بالحديدة.

محامي المتهم : هل تستطيع كطبيب أن تحدد بطريقة صحيحة عمره.

الشاهد : يحدد العمر بالسنة.

المحامي : هل تعلم بأن هناك في اليمن طبيب شرعي متخصص ؟

الشاهد : لا أعلم.

النيابة : نؤكد بأنه ما قدم من مذكرة رسمية مرفقة بمستندات هي لا تخص المتهم كما أن عمر المتهم قد حدده التقرير الفني المختص وكذلك الشهود وقد جاء في أقوالهم بأن عمر المتهم قد تجاوز الثامنة عشرة 18 سنة أما بالنسبة للمدعي فقد وكل شخصا وحضر إلى النيابة والمحكمة وضم دعواه إلى النيابة بالدعوى العامة ونطلب الرد على ما تقدم به المحامي المتهم.

محامي المتهم الثاني : ما أقرت به النيابة لعدم نص الواقعة المجردة حين تخلت عن ما ورد في قرار الاتهام ونسبت الفصل إلى تعليمات من البحث الجنائي بعدم الشراء إلا بموجب البطاقة وبذلك نتفق مع النيابة لعدم وجود اتهام موكلي ولا إساءة إليه فالقضية جنائية ولا اتهام والعقوبة يلزم وجوب على نص تشريعي من السلطة التشريعية دستوريا والبحث الجنائى ليس سلطة تشريعية.

أكتفي عن موكلي وأطلب جبر الضرر الذي لحق به في السجن والصحافة باعتباره يمارس عمل تجاري.

محامي المتهم الأول : نكتفي إذا اكتفت النيابة ونطلب حجز القضية للحكم.

المحكمة تقرر : إلزام النيابة بتقديم المرافعة الختامية والرد على ما تقدم به محامي الدفاع وإلزام محامي الدفاع بالمرافعات الختامية إلى يوم الأربعاء 6/4/2005م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى