ليبيا تسعى لزيادة انتاجها من النفط

> طرابلس«الأيام»ا.ف.ب :

> اكد رئيس الحكومة الليبية شكري غانم ان بلاده تسعى لزيادة طاقتها الانتاجية من النفط وتعمل في اروقة منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لاعادة النظر في رفع حصة ليبيا التصديرية من النفط.

واشار غانم الى ان سياسة بلاده النفطية تتجه الى رفع الطاقة الانتاجية من النفط الخام موضحا ان ليبيا سمحت للشركات النفطية الاجنبية الدخول الى اراضيها للتنقيب عن النفط.

الا انه اكد انه "رغم ذلك نبقى دائما ملتزمين بقرارات الاوبك التي نحترمها ونطالب من داخلها بضرورة اعادة النظر في حصة ليبيا".

واوضح ان "ليبيا لديها امكانيات كبيرة في استخراج النفط من اراضيها ولديها انفتاح كبير للاستثمار في هذا المجال وتعمل في نفس الوقت على استقرار السوق النفطية".

واشار غانم الى ان بلاده كانت في مطلع السبعينيات تنتج ما يقارب من ثلاثة ملايين و700 الف برميل يوميا انخفض انتاجها الى مليون و400 الف برميل يوميا "نتيجة لضعف الاستثمارات جراء العقوبات الدولية التي فرضت عليها".

وقال "نحن لدينا الطاقة والاستثمارات اصبحت ميسرة والشركات الاجنبية تتهافت علينا وبامكاننا زيادة طاقتنا الانتاجية قبل سنة 2010 الى اكثر من ثلاثة ملايين
برميل" مضيفا ان "هناك بعض الدول التي لا تستطيع ان تنتج حصتها المحددة لها في المقابل هناك دول اخرى لها فائض في الطاقة".

وكانت الحكومة الليبية قد قررت مؤخرا تشكيل لجنة برئاسة رئيس الحكومة لدراسة نتيجة التفاوض حول مقترح اتفاقية تطوير الغاز مع شركة شل من جميع النواحي الفنية والاقتصادية والمالية بهدف الوصول الى نتائج ايجابية تخدم المصالح الليبية.

ويشار الى ان ليبيا اعلنت خلال الايام الماضية انها ستطرح 44 قطعة جديدة للاستثمار النفطي في عدة مناطق ليبية مع الاول من ايار/مايو المقبل وبما يحقق نتائج ايجابية اخرى لصالح ليبيا وزيادة احتياطها من النفط والغاز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى