هل فقدنا أخلاقيات التعامل؟

> عبدالحكيم عبدالله الهظام / المنصورة - عدن

> إن العقل يكاد يتوقف عن التفكير، حيث نشاهد شرائح واسعة من هذا الشعب تفتقد لأبسط المفاهيم الإنسانية والأخلاقية والقيم النبيلة والتعاملات الصادقة البريئة، فتشعر حقيقة باضطراب عقلي، وتختل موازين الإدراك بداخلك، فيخيل لك أنك تعيش في غابة مخيفة لا توجد فيها ضوابط وأنظمة وقوانين ورحمة، فتشعر بغربة في الوطن.

نحن أمة زكاها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «أتاكم أهل اليمن أرقّ قلوباً وألين أفئدة ». وأمة تمتلك إرثاً حضارياً وأمجاداً ضاربة جذورها في أعماق الزمن، ولكن للأسف نحن شعب دوماً ما نعود القهقرى. إن الحضارة والرقي والنظام والقانون مسميات جميلة ينبغي علينا جميعاً أن نغرسها في نفوسنا، ونعمل بها قولاً وفعلاً وننمي هذا الوعي بداخلنا، ونترفع عن العصبيات القبلية المناطقية الممقوتة في ديننا الإسلامي الحنيف.

إن التمدن والتحضر والتطور والنظر إلى الأفق يتطلب من أصحاب العقول النيرة الواعية تعبئة طاقاتهم، ومضاعفة جهدهم في تثقيف وتنوير قطاعات واسعة من هذا الشعب، وذلك من خلال إقامة الندوات الدينية والعلمية والثقافية والأدبية في وسائل الإعلام، أم أننا نريد أن نتعلم بالكرباج وبالقبضة الحديدية. إن الارتقاء بسلوكياتنا ومعاملاتنا في ما بيننا يتطلب من الجميع الإحساس دوماً بالإخاء والتراحم ورفع الوطن فوق هاماتنا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى