تجمعات جديدة للجراد بالصحراء الشرقية في مصر

> القاهرة«الأيام»د.ب.أ :

> كشف تقرير لغرفة عمليات مكافحة الجراد بوزارة الزراعة المصرية عن وجود تجمعات جديدة للجراد الاحمر في منطقة الشيخ الشاذلي بقطاع الصحراء الشرقية الجنوبية, ونقلت صحيفة الوفد المصرية المعارضة عن التقرير قوله إن الجراد منتشر على مساحة 33 كيلومترا في وديان هدير وعنتر.

وكانت مصر قد تعرضت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي للمرة الاولى خلال عقود لموجات من جحافل الجراد الصحراوي ضربت عدد من المناطق جنوب غرب البلاد وبمحافظة الوادي الجديد مما أسفر عن إتلاف مئات الافدنة من الاراضي الزراعية.

وأوضح تقرير وزارة الزراعة أن أعمال المسح والاستكشاف تتواصل في عدد من المناطق بالقطاع لاستكشاف احتمالات وجود تجمعات جديدة.

وكانت منطقة شمال أفريقيا قد تعرضت خلال العام الماضي لاسوأ موجة جراد شهدتها المنطقة منذ عقود وساهم نقص التمويل اللازم لمكافحة الجراد في تفاقم المشكلة التي حذرت منظمة الاغذية والزراعة من احتمال تحولها إلى كارثة تهدد المنطقة بمجاعة.

وينتشر الجراد في أسراب كبيرة تطير بسرعة 380 كيلومترا تقريبا في اليوم وتختلف أحجام أسراب الجراد من كيلومتر مربع إلى مئات الكيلومترات ويحتوي كل كيلومتر على 40 إلى 80 مليون حشرة تتكاثر بسرعة شديدة وهي حشرات شرهه تأكل أكثر من ضعف وزنها بحيث يمكن أن يلتهم السرب حقلا زراعيا كاملا خلال دقائق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى