وزير الزراعة يؤكد أهمية الاستفادة من التجربة المصرية

> صنعاء «الأيام» أحمد الشبارة:

> أكد الأخ م. حسن عمر سويد، وزير الزراعة والري لدى حضوره اجتماع اللجنة الزراعية اليمنية المصرية صباح أمس أهمية تنظيم البرامج وتوحيد الإمكانات المشتركة بين البلدين، باعتبار الهموم مشتركة ومتساوية خصوصاً في المجال الزراعي، وهي تهدف في مجملها تحقيق الأمن الغذائي، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من تجارب الأخوة في جمهورية مصر العربية في مجالات التدريب، وإنشاء البيوت المحمية، والبحوث الزراعية وتسويق المنتجات وحصاد المياه والاستفادة من التجربة الرائدة للاشقاء المصريين في مجال توزيع الأراضي الزراعية للخريجين الزراعيين.

من جانبه أكد الأخ م. عبدالله جاه الرسول، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة المصرية رئيس الجانب المصري في اللجنة، أهمية تنسيق الجهود بين البلدين مشيراً إلى أن هناك تجارب عديدة يمكن الاستفادة منها من قبل الجانبين، مستعرضاً تجربة مصر في مجال الزراعة وزيادة المحاصيل وخاصة محصول القمح وتجربتهم الرائدة في تطبيق البدائل الخاصة عن المبيدات والمكافحة الحيوية، معرباً عن أمله في أن يترتب على هذه الزيارة التوقيع على محضر عمل مشترك ينعكس إيجاباً على آلية العمل الزراعي في البلدين.

الجدير بالذكر أن اللجنة المشتركة يرأسها عن جانب بلادنا م. عبدالملك أحمد العرشي، وكيل الوزارة، وعن الجانب المصري م. عبدالله جاه الرسول، رئيس قطاع المنتجات الزراعية والمتابعة.

وتأتي هذه الزيارة للجانب المصري تواصلاً للاجتماعات السابقة التي عقدت خلال العام 1998م للوقوف على ما تم تنفيذه من اتفاقيات موقعة بين الجانبين في المجال الزراعي، كما سيقوم وفد اللجنة المشتركة بزيارة عدد من المحافظات للاطلاع عن كثب على التجربة اليمنية في مجالات الري وإنشاء السدود والعمل التعاوني والثروة الحيوانية ووقاية النبات والبحوث الزراعية ومؤسسة إكثار البذور وتجربة المرأة الريفية في العمل الزراعي.

حضر الاجتماع الأخوة م. صالح مثنى ناصر، وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية، م.إسماعيل محرم، رئيس هيئة البحوث ود. سعيد أحمد عبدالحافظ، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بجمهورية مصر، والمستشار التجاري بسفارة مصر بصنعاء، وعدد من المسؤولين والمختصين بقيادة وزارة الزراعة والري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى