الامارات تستبدل الانسان الالي بالاطفال في سباقات الهجن

> دبي «الأيام» عن رويترز :

>
 الانسان الالي
الانسان الالي
ذكرت صحف يوم امس الاول الاحد ان الامارات الواقعة تحت ضغط للقضاء على استخدام اطفال في قيادة الهجن في السباقات تعتزم استخدام انسان الي لقيادتها هذا العام, وقالت صحيفة جلف نيوز اليومية نقلا عن بيان رسمي ان الراكب الالي خفيف الوزن ويتلقى اوامر من موجه عبر نظام للتحكم عن بعد مثبت على ظهر الجمل.

وقالت ان رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان يقف وراء المبادرة. وسنت الامارات الشهر الماضي قوانين جديدة لاتخاذ اجراءات صارمة ضد الاتجار في قائدي الهجن دون 16 عاما وهي ممارسة مدانة دوليا باعتبارها أحد أشكال الرق.

وقالت الصحيفة ان أول نموذج من الراكب الالي جرى اختباره وان اول دفعة منه ستدخل الخدمة في اغسطس اب في تلك الرياضة المربحة واسعة الانتشار بين عرب الخليج.

وتقول جماعات حقوقية ان عدة الاف من الصبية لا يزيد عمر بعضهم عن اربعة اعوام يقودون الهجن في تلك الرياضة في الامارات بعد ان يختطف الكثير منهم او تبيعهم اسرهم.

وتقول ان الصبية وهم في الاغلب من شبه القارة الهندية يقبعون فيما يشبه أوضاع السجن حيث لا يقدم لهم عمدا الا القليل من الطعام لجعلهم خفيفي الوزن حتى يكون بوسع الهجن ان تعدو اسرع.

وتحظر القوانين الجديدة ايضا استخدام الصبية الذين تقل اوزانهم عن 45 كيلوجراما وهي خطوة ترمي الى منع استخدام الاطفال الذين تم جلبهم بجوازات سفر مزورة بها اعمار غير صحيحة.

ودفعت عمليات الفحص الدولية الامارات الى اقامة مركز لاعادة تاهيل الاطفال الذين يقودون الهجن في العاصمة ابوظبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى